طلعي يعلن عن شراكة جزائرية سويسرية لصيانة و تركيب عربات القطارات بالجزائر

أعلن وزير النقل بوجمعة طلعي ، هذا الثلاثاء خلال تفقده ورشات صيانة القطارات الكهربائية المتواجدة بالخروبة ، عن اتفاق بين الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية و شركة  "ستادلر" السويسرية بهدف خلق شركة جزائرية مختلطة بين المؤسستين طبقا للقاعدة 51/49  في مجال صيانة و تركيب عربات القطارات بالجزائر.

و اضاف طلعي  ان هذا الاتفاق سيتم الامضاء عليه الاسبوع المقبل معلنا عن تخصيص غلاف مالي يقدر بـ 127 مليار دينار جزائري و ذلك لتجديد و صيانة السكك الحديدية و كذا عربات القطارات

 و أكد  وزير القطاع ،  أن الإدماج الجزائري سيكون على كل المستويات أي من الصيانة إلى تركيب الهياكل وصولا إلى الجانب الميكانيكي للقطارات حيث يتطلع المشروع كذلك لصناعة قطع الغيار محليا و تركيبها موضحا أن المؤسستين بصدد تحديد شبكة المناولة الصناعية المحلية و تحديد كل ما يمكن صناعته محليا.

و سيكون هذا المشروع حسب  طلعي فرصة مهمة لتكوين المزيد من الإطارات الجزائرية و اكتساب المزيد من الخبرة في هذا المجال و كذا نقل التكنولوجيا و التحكم فيها و منه عصرنة الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية و تجهيزاتها.

من جهة اخرى افاد ذات المسؤول أن المؤسسة ستستلم في مارس 2016  30 عربة قطار جديدة على أن يتم استلام في الأشهر الموالية باقي ما تم طلبه.

و عبر الوزير في ختام زيارته عن ارتياحه على ما يتم القيام به على مستوى الصيانة بعد أن تفقد كل ورشات صيانة عربات القطارات برفقة العديد من مسؤولي الوزارة و الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية على رأسهم مديرها العام ياسين بن جاب الله.

كما تابع طلعي عملية تجريبية لآلتين حديثتين متخصصتين في صيانة و إعادة وضع السكك الحديدية تم تسلمها مؤخرا من طرف مؤسستين عموميتين "أنفرا راي" و أنفرا فار" من قبل متعامل نمساوي و التي ستساهمان- حسبه -بصفة فعالة في تسريع تجديد و تمديد شبكة السكة الحديدية الوطنية.

و قدم الوزير خلال زيارته العديد من التوجيهات خصوصا تلك المتعلقة بضرورة التكوين في مجال الصيانة و كذا إيجاد حل سريع لمشكل رشق عربات القطارات بالحجارة ما يؤدي إلى كسر الزجاج  و الذي يكلف خسائر معتبرة للمؤسسة.

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية / واج

 

 

الجزائر, اقتصاد