ابرام مذكرة تفاهم بين وزارتي العدل الجزائرية والمجرية لمحاربة كل أشكال الجريمة

أبرمت، هذا الأحد، بالعاصمة الجزائرية مذكرة تفاهم بين وزارتي العدل الجزائرية والمجرية لتعزيز التعاون في مجال محاربة الجريمة المنظمة و تكوين القضاة و رجال القانون.

أكد وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح في تصريح للقناة الإذاعية الأولى، خلال إشرافه على مراسم التوقيع على مذكرة التفاهم بين وزارتي العدل الجزائرية و المجرية، أن هذه المبادرة ترجمة لإرادة الجزائر في ابراز الإصلاحات التي قامت بها في مجال القضاء، و أضاف قائلا: " إن التحديات المشتركة بين البلدين في مجال القضايا ذات الإهتمام المشترك تقتضي تدعيم التعاون الثنائي في المجال القضائي من أجل محاربة الجريمة المنظمة و الجريمة العابرة للحدود و الإرهاب و المخدرات ذات التأثير المباشر على الأمن و السلم الدوليين.

  و أكد أنه "إن كان من المسلم به أن التعاون القضائي الجزائري المجري لا يطرح أي إشكال خاص فإنني جد متيقن أنه يتطلب أكثر تطوير و تعزيز" .

 و أوضح أن زيارة تروكسانيي  محطة أساسية في تطوير هذه العلاقات و تؤكد التزام وعزم كل من الجزائر و المجر في العمل جنبا إلى جنب لإقامة علاقات قوية و مستدامة".

 أكد وزير العدل بأن دائرته الوزارية مستعدة لوضع "سبل التفكير في هذا المسعى بهدف استكشاف و استغلال كل مبادرة تتجه في هذا المضمار لا سيما ما  تعلق بمكافحة الإجرام المنظم العابر للأوطان و كذا تبادل الخبرات في مجالي التكوين و عصرنة العدالة".

  من جهته، وزير العدل لدولة المجر ناسيزلو تيثروكساني، أكد أن هذا التعاون مهم جدا خصوصا فيما تعلق بمحاربة الجريمة المنظمة و العابرة للأوطان، إلى جانب تكوين القضاة.

و في هذا الإطار، أوضح المتحدث ذاته أنه قدم إلى الجزائر من أجل إحياء و إعادة بعث العلاقات الجزائرية المجرية، -وأضاف قائلا: " نعرب عن سعادتنا بمناسبة توقيعنا على مذكرة تفاهم مع وزارة العدل الجزائرية".

و في هذا الصدد شدد على أهمية تبادل الخبرات و مكافحة الجريمة بشتى أشكالها، كما أوضح الوزير المجري أن بلده سيعمل على اعتماد قانون جديد للإجراءات المدنية و الجزائية و الإدارية.    

للإشارة، قام وزيرعدل دولة المجر بزيارة إلى مركز شخصنة الإمضاء الإلكتروني بوزارة العدل.

المصدر: الإذاعة الجزائرية           

الجزائر, مجتمع