قرين : رقمنة الإذاعات الجهوية نهاية 2016 و القضاء نهائيا على تذبذب البث الإذاعي أواخر 2017

كشف وزير الاتصال حميد قرين،هذا الخميس بتيبازة  أنه سيتم الانتهاء من مشروع رقمنة المحطات الإذاعية الجهوية نهاية 2016 فيما سيتم القضاء نهائيا على مشكل تذبذب البث الإذاعي أواخر 2017.

و خلال إشرافه على إطلاق دورة تكوينية بمركز التدريب الإذاعي  والتلفزي بتيبازة لفائدة 170متربصا من صحافيين وتقنيين ومخرجين  لرقمنة 13 محطة إذاعية  وصف تجهيزات المشروع بالقفزة النوعية التي تندرج في إطار برنامج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الرامي إلى عصرنه و تحسين أداء مختلف وسائل الإعلام الوطنية.

كما شكلت المناسبة فرصة أمام وزير القطاع للتدخل مباشرة على أمواج إذاعة تيبازة الجهوية أين شدد على ضرورة ايلاء محور التكوين أهمية خاصة من أجل المضي قدما بقطاع الصحافة.

و بخصوص ضعف البث الإذاعي بولاية تيبازة التي تضمن محطتها تغطية تقدر بـ 80  بالمائة من مساحة الولاية، أكد قرين أن مصالح مؤسسة البث الإذاعي و التلفزي تعمل على تجديد تجهيزاتها و عصرنتها ما سيسمح بالقضاء نهائيا على ضعف و تذبذب البث الإذاعي نهائيا على مستوى كل التراب الوطني سيما بالمناطق الساحلية و الحدودية أواخر نهاية 2017.

من جهة اخرى ، أشار الوزير إلى المشروع الذي دخل حيز الخدمة بمركز تيبازة للبث بالموجات الطويلة الذي يغطي محور 800 كلم أي يغطي البحر الأبيض المتوسط و كل الولايات الشمالية على موجة "دي أر أم" و هي موجات لها خصوصية العمل مع تجهيزات رقمية خلافا لموجات "أف أم".

و في الأخير، كشف وزير الاتصال عن برنامج ضخم جديد للتكوين لفائدة الصحافيين يعلن عنه في أواخر نوفمبر في ندوة صحفية مع المدير العام للإذاعة  والمديرالعام للتلفزة وكذا وكالة الأنباء الجزائرية.  

و قد مست الدورة التي تدوم إلى غاية بداية السنة القادمة 141 مستخدم منهم صحفيون و تقنيون و مدراء و مسؤول إنتاج على أن تتواصل لفائدة بقية المحطات فيما تعمل الإذاعة الوطنية موازاة مع الدورة التكوينية على تجهيز المحطات الإذاعية بالأنظمة التقنية الرقمية حتى تشمل الـ 55 قناة إذاعية (جهوية ووطنية ونوعية) مع نهاية 2016.

و يتعلق الأمر بتجهيزات عصرية تدعمت بها الإذاعة الوطنية مؤخرا بقنواتها الثلاث (1 و 2 و 3) إلى جانب قنوات القرآن الكريم و الثقافية و البهجة و جيل أف أم التي دخلت حيز الخدمة مواكبة للتطورات الحاصلة في العالم حيث تعد الجزائر رائدة على المستوى القاري- حسب الوزير -ما سيسمح ببرمجة أكثر فعالية و تسيير أنجع للأرشيف السمعي.

و كان وزير الاتصال قام بزيارة عمل لولاية تيبازة حيث تفقد مختلف هياكل إذاعة تيبازة الجهوية و مركز التدريب الإذاعي و التلفزي إلى جانب مركز البث بالموجات الطويلة أين قدمت له شروح وافية عن سير عمل المؤسسات و المشاريع قيد الانجاز سيما منها برامج العصرنة و التكوين.

المصدر : الاذاعة الجزائرية /واج

 

 

 

الجزائر