قمة منتدى مصدري الغاز تنطلق اليوم بطهران و البحث في مستقبل الطاقة النظيفة في العالم

تنطلق اليوم بالعاصمة الايرانية طهران أشغال منتدى الدول المصدرة للغاز بمشاركة الوزير الأول عبد المالك سلاّل ممثلا لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الى جانب زعماء زهاء 12 دولة.

و  تضطلع  الجزائر بدور هام  و أساسي في قمة طهران الثالثة لمنتدى مصدري الغاز،  باعتبارها أحد الأطراف الفاعلة في صناعة الغاز الطبيعي.

و ينعقد هذا المنتدى في ظلّ  رهانات عديدة  يواجها سوق الغاز العالمي حيث سيترتب على المشاركين الخروج باستراتيجيات تأخذ بعين الاعتبار طبيعة المرحلة و التحولات التي تعيشها صناعة الغاز في العالم. وفي ظرف تواجه فيه دول الأعضاء تحديات كثيرة منها ضمان  أسعار مناسبة للغاز في ظل ضغوط عديدة.

و تدافع الجزائر على المبادئ الأساسية التي تتحكم في السوق الغازية و التي اتفقت عليها الدول المصدر في توجهين،  مبدأ "العقد الطويل ذات الأجل" و"ادفع" بمعنى التزام المشتري بدفع مستحقات الغاز الطبيعي مهما كانت الظروف، و تمكن  هذه الأخيرة المنتجين للغاز  من ضمان الحد الأدنى من المداخيل من العملة الصعبة بما يعادل حجم الاستثمارات الضرورية لإنتاج الغاز الطبيعي. كما يعتبر هذا الاجتماع فرصة لتأكيد حتمية التضامن بين مختلف الدول المصدرة للغاز.

و كان  الوزير الايراني للطاقة حميد جيب جيان أشاد أمس  بطهران على اهمية بالدور الجزائري داخل منتدى الدول المصدرة للغاز و ذلك بحكم "التجربة الدولية" التي اكتسبتها على مستوى سوق الغاز العالمية.

و اوضح السيد جيب جيان في تصريح صحفي -عشية انعقاد القمة الثالثة لمنتدى مصدري الغاز ، ان ايران "تعول كثيرا على مشاركة الجزائر في هذه القمة و مساهمتها في تعزيز التعاون و التشاور من اجل الدفاع عن مصالح الدول المنتجة".

و قال الوزير الايراني في هذا الصدد: "مشاركة الجزائر في قمة طهران مهمة نظرا لدورها في المنتدى و لتجربتها الدولية في الصناعة الغازية"، مؤكدا على ضرورة تعزيز التعون و الانسجام في المواقف بين مختلف الدول الأعضاء في المنتدى خدمة و خماية لمصالحها المشتركة.

قمة طهران  تهدف الى ضمان اسعار مناسبة للغاز :

يأتي اجتماع طهران لمنتدى مصدري الغاز الطبيعي في ظل التحولات العميقة التي تعيشها صناعة الغاز في العالم و من المنتظر أن تمس تحولات كل الأساليب المرتبطة بالغاز الطبيعي خاصة ما يتعلق بالظروف و طرق التسويق .

الدول العارفة بطبيعة التحولات الحاصلة في مجال الغاز على دراية أنّها تقف أمام ضغوط عديدة و من عدة جوانب و تحديات كثيرة منها ضمان أسعار مناسبة للغاز،  و إعادة النظر في المبادئ التي تتحكم في تجارة الغاز الطبيعي منذ عشرات السنين.

من جهة أخرى، سيخصص هذا اللقاء لدراسة عدة ملفات تتعلق بالتنمية المستدامة متمحورة حول موضوع الغاز كوقود نظيف .كما يهدف المنتدى إلى دعم وتعزيز المصالح المتبادلة ورفع مستوى التنسيق وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء، إضافة إلى تشجيع ودعم الحوار بين الدول المنتجة والمستهلكة للغاز بهدف تحقيق التوازن المطلوب في أسواق الغاز للوصول إلى أسعار مناسبة تضمن التوازن للطرفين، والعمل على تحقيق أقصى استفادة اقتصادية من موارد الغاز الطبيعي .

المحلل في الشؤون الطاقوية مهماه بوزيان يرى أن  القمة تنتظرها تحديات حاسمة :

و بالذهاب إلى وجهات النظر، يرى المحلل في الشؤون الطاقوية مهماه بوزيان، في تصريح للقناة الاولى ،  أن قمة طهران تنتظرها تحديات حاسمة أهمها إعادة النظر في الهيكل التنظيمي للهيئة و ذلك لكسر الاحتكار الحاصل في السوق الطاقوية .

و أضاف المحلل  أن هذا الاجتماع يسعى إلى تأكيد ما ذهبت إليه الأدبيات الأممية و الدولية خاصة بعد 2010 اين دخل العالم مرحلة الغاز الذي سوف يغير مسار الطاقة في العالم.  

كما أكد على الدور الهام الذي تلعبه الجزائر في هذه القمة بحكم علاقاتها القوية مع دول الأعضاء للتوصل إلى سعر متوازن في سوق الغاز معتقدا أن موقف الجزائر مريح كمحرك ضمن المجموعة.  

 

المصدر : الاذاعة الجزائرية

اقتصاد