حجار يؤكد ان مشروع القانون التوجيهي يوفر اليات جديدية تضمن تمويل المؤسسات الابتكارية

أكد وزير التعليم العالي و البحث العلمي طاهر حجار،  هذا الثلاثاء، بالعاصمة،  ان مشروع القانون التوجيهي للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي يوفر آليات جديدة تضمن تمويل المؤسسات الابتكارية و احداث مناطق للابتكار و التطوير التكنولوجي .

و اكد حجار،  خلال جلسة علنية لتقديم و مناقشة القانون امام اعضاء مجلس الامة،  ان هذا القانون ياتي تداركا للضعف المسجل في مجال تحويل و استغلال نتائج البحث العلمي و كذا المعرفة ونقلها من النطاق الاكاديمي الى المحيط الاقتصادي و الاجتماعي .

كما ابرز الوزير، اهمية البحث العلمي في مواكبة التغيرات الاقتصادية الحاصلة داعيا الى تطوير التعاون الدولي في مجال البحث العلمي لتحسين جودة الانتاج المعرفي بما يخدم الاقتصاد الوطني.

من جهة اخرى، اوضح حجاران النص الجديد يمكّن طلبة الدكتوراء من انجاز اطروحاتهم داخل المؤسسات المستهدفة طيلة فترة البحث بما يضمن الحصول على نتائج ابحاث دقيقة في العديد من المجالات.  

من جهتهم،  دعا اعضاء مجلس الامة الى منح اهتمام اكبر الى نتائج الابحاث في مجال العلوم الانسانية و الاجتماعية و كذا استغلالها في فهم التطورات العميقة التي يشهدها المجتمع.

و على هامش عرض مشروع القانون، اكد حجار  بان هناك اتصال دائم بين الوزارة و كل الشركاء الاجتماعيين،  مؤكدا عن عدم تلقي أي اشعار باي اضراب بصفة رسمية .

اطلاق قمر صناعي جزائري شهر فيفري

من جهة أخرى، كشف الوزيرطاهر حجار، عن اطلاق قمر صناعي جزائري"السات ب2" انجزه خبراء جزائريون في شهر فيفري .

و يندرج المشروع الجديد ضمن البرنامج الفضائي لوكالة الفضاء الجزائرية و التي تهدف الى اطلاق 10 اقمار صناعية مع حلول عام 2020 ، كما ان اطلاق الجزائر لهذا القمر الصناعي بامكانيات محلية سيجعلها اول دولة عربية تحقق هذا المشروع بخبراتها الخاصة.

  المصدر : الاذاعة الجزائرية 

 

الجزائر, مجتمع