قرين: أشواط مهمة سيقطعها مشروع رئيس الجمهورية لاحترافية الصحافة خلال 2016

صرح وزير الاتصال حميد قرين هذا الثلاثاء بوهران أن مشروع رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة لاحترافية الصحافة الوطنية سيقطع أشواطا مهمة خلال السنة المقبلة.

وذكر الوزير لدى زيارته لمقر إذاعة وهران الجهوية "ننتظر مطلع السنة المقبلة  تحقيق انجازات عديدة في إطار مشروع رئيس الجمهورية لاحترافية الصحافة الوطنية والذي نترقب أن يقطع أشواطا مهمة بدءا من الفترة المذكورة".

واعتبر قرين أن 2016 ستكون سنة تأسيس العديد من الهيئات التي يقع على عاتقها المساهمة في عصرنة الصحافة وتطوير احترافيتها مشيرا إلى أنه سيتم انتخاب مجلس أخلاقيات المهنة وكذا سلطة الضبط للصحافة المكتوبة إلى جانب اللجنة المكلفة بإصدار بطاقة الصحفي المحترف.

إلى جانب تركيز الجهود في ميدان التكوين الموجه للصحفيين والمهن المرتبطة بهذا النشاط  -يضيف الوزير- فإن السنة المقبلة ستشهد أيضا صدور العديد من النصوص المندرجة ضمن سياق تعزيز الصحافة بآليات الاحترافية والعصرنة على غرار فضاء السمعي البصري.

وبالمناسبة أعلن قرين عن تنظيم دورة تكوينية يوم 15 ديسمبر الجاري موجهة للصحفيين المحترفين وذلك في إطار التعاون مع شركاء أجانب حيث يشرف على تأطيرها الأمين العام لاتحاد الصحفيين الأوروبيين مبرزا في نفس الوقت المساعي الحثيثة التي تبذلها الحكومة من أجل بلوغ مستوى عالي في مجال الصحافة.

وفي هذا الجانب حث الصحفيين على ضرورة تحكيم الضمير ومراعاة واجبات أخلاقيات المهنة في معالجتهم لمختلف القضايا إلى جانب المحافظة على قيم الجمهورية ومبادئها.

وكان الوزير لدى اطلاعه على مشروع المقر الجديد لإذاعة وهران الجهوية قد أعرب عن إعجابه الكبير بنوعية الهندسة المعمارية للمرفق وكذا أهميته من حيث الموقع والحجم مشيرا إلى أن "وهران باعتبارها قطبا إعلاميا وطنيا هاما تستحق منشأة من هذا النوع وهذا الحجم".

وقد تجاوزت نسبة تقدم أشغال هذا المشروع 70 بالمائة حسب الشروحات التي قدمها مدير إذاعة وهران الجهوية عبد الرحمان شيخاوي الذي ارتقب تدشين المرفق خلال  6 أشهر المقبلة.

 

المصدر : الإذاعـــة الجزائرية + وأج

 

الجزائر