المهرجان الدولي للفيلم المتوسطي يختتم اليوم بتتويج احسن فيلم بـ "العناب الذهبي"

تختتم، هذا الاربعاء، بمدينة عنابة،  فعاليات المهرجان الدولي للفيلم المتوسطي،  بتتويج احسن فيلم  بجائزة "العناب الذهبي"، تختاره لجنة التحكيم المتكونة من 5 اعضاء من بينهم المخرج الجزائري كمال دهان.

 وقال وزير الثقافة عز الدين ميهوبي " إنه يمكن الفخر بأننا وفينا بالتزااتنا تجاه مدينة عنابة ، سيما وأنه للمرة الأولة تم تنظيم هذا المهرجان في التوقيت الذي تم إعلانه بحضور متنوع ومتميز وبمشاركة كفيلة بإنجاح الطبعة

و  شهدت سهرة امس الثلاثاء،عرض فيلم "رسائل الكرز" لمخرجته الفنانة السورية سولاف فواخرجي يصف المعانات السورية بقالب فني درامي .  

و يتحدث الفيلم عن قصة حب على أرض الجولان العربي السوري المحتل وهو-حسب مخرجته-  "فيلم شاعري جدا ً وبعيد عن السياسة والشعارات تماما ً لكن في كل كلمة حب هناك وطن" .

"..قصة حب كانت ولازالت بين شخصين.. بين شعب وأرض .. عناقيد كرز تمتد من فلسطين حتى الجولان تنسج حكايات .." هكذا لخصت النجمة السورية سلاف فواخرجي ماتريد إيصاله عبر فيلمها السينمائي الاول  " رسائل الكرز " .

و اضافت فواخرجي، ان ميزة فيلم رسائل الكرز هو الخطاب المباشر و تعويض الحوارات بالموسيقى كوسيلة للتركيز على التراث الملم بالوجدان العربي .

من جهة اخرى،  اوضحت المخرجة فواخرجي انها ركزت في فيلمها على مدينة الجولان السورية التي تعرضت للاحتلال بسبب الخيرات و الثروات الموجودة بها .

كما قالت المخرجة ان الافلام السورية التي تحكي عن الشباب قليلة جدا مبرزة عن ارادتها في التعبير عن القضية السورية في شكل درامي عاطفي.

و تحدثت الفنانة السورية عن اعمال ثنائية مشتركة بين الجزائر و سوريا في مجال التبادل السينماتوغرافي.

المصدر : القناة الاذاعية الأولى

الجزائر, ثقافة وفنون, مهرجانات