جون كيري يشيد بدور الجزائر الريادي في حل الأزمات بالمنطقة المغاربية والساحل

أجرى وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي  رمطان لعمامرة هذا الأربعاء ، محادثات مع كاتب الدولة للخارجية الأمريكي  جون كيري على هامش ندوة المناخ بباريس .

وأشاد جون كيري في تصريح للصحافة قبيل لقائه لعمامرة بالدور الريادي الذي تلعبه الجزائر في حل الأزمات بالمنطقة المغاربية والساحل ، بينما أكد وزير الدولة الجزائري أن رئيس  الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة نوه بالمجهودات المبذولة من قبل الرئيس الأمريكي باراك أوباما وجون كيري لحل المسائل الدولية بإفريقيا خاصة .

و تطرق الوزيران إلى المبادلات و العلاقات الثنائية "تحسبا للاجتماع في الربيع المقبل بالجزائر العاصمة في إطار دورة 2016 للحوار الاستراتيجي بين الجزائر و الولايات المتحدة الأمريكية".

و أوضح  لعمامرة " توصلنا إلى اتفاق مبدئي في هذا الخصوص وسنحدد التواريخ و شرعنا في إطار الحوار الاستراتيجي في تبادل واسع لوجهات النظر و التحليلات حول الوضع السائد في ليبيا و الشرق الأوسط و فلسطين و سوريا و الصحراء الغربية و مالي".

   كما تطرق رئيسا دبلوماسية البلدين إلى "مكافحة الإرهاب و التعاون الدولي من أجل القضاء على الإرهاب الدولي  سيما تنظيم داعش و كل مظاهر الارهاب".

و أضاف لعمامرة أن اللقاء مع جون كيري شكل أيضا فرصة للتطرق إلى المواضيع "ذات الاهتمام المشترك" المتعلقة بمنطقتي المغرب العربي و الساحل و إلى العلاقات الدولية بشكل عام  "سيما الأجندة الهامة للمجتمع الدولي فيما يخص أهداف التنمية المستدامة و كل ما صادقت عليه الأمم المتحدة في إطار الدورة السبعون".

وبرأي المختص في الشؤون الأمنية أحمد ميزاب فإن موقف واشنطن هو إنصاف للدبلوماسية الجزائرية التي تعتبر القلعة الحصينة والراسخة في المنطقة ، لاسياما في مواجهة الإرهاب

 كما أكد رمطان لعمامرة أن الجزائر و الولايات المتحدة الأمريكية تتشاطران "نفس وجهة النظر" بشأن الندوة الدولية حول المناخ (كوب 21)  مركزا على أهمية "إنجاحها".

المصدر : الإذاعة الجزائرية

 

الجزائر