مبادرة وقف إطلاق النار اليمنية تدخل حيز التنفيذ بدءا من اليوم

أكدت الرئاسة اليمنية أن مبادرة وقف إطلاق النار تدخل اليوم الثلاثاء حيز التنفيذ ، و"جاءت حرصا على التمسك بفرص تحقيق السلام ومحاولة تخفيف المعاناة على الشعب اليمني ووقف سفك المزيد من الدماء" مؤكدة "أن الالتزام بوقف إطلاق النار من جانب الدولة مرتبط بالتزام الميليشيات الانقلابية به".

ويبدأ سريان وقف إطلاق النار بين قوات الجيش والمقاومة الشعبية اليمنية المدعومين بقوات التحالف العربي من جهة ، وبين ميليشيات الحوثيين وصالح من جهة أخرى ، في جميع جبهات  القتال في اليمن تنفيذا لطلب الأمم المتحدة لإتاحة الفرصة لنجاح المشاورات بين الجانبين التي تبدأ في سويسرا في وقت لاحق اليوم بعيدا عن وسائل الإعلام لإيجاد حل للأزمة اليمنية الحالية.

يشار إلى أن الرئيس اليمني أبلغ قيادة التحالف العربي بموعد بدء سريان وقف إطلاق النار، وكانت قيادة التحالف العربي قد أعلنت مساء أمس أن وقف إطلاق النار في اليمن يبدأ اليوم الثلاثاء. .

من جهة أخرى نقل عن مصدر رسمي في الوفد الحكومي المشارك في مشاورات جنيف  قوله " إنه لا صحة لأي وثائق أو تسريبات يتم نشرها باسم الوفد المفاوض وليس هناك أي اتفاقات أو وثائق حتى الآن باستثناء التفاهمات التي تمت وتتم حول مواعيد اللقاءات".

وأكد المصدر أن مشاورات جنيف 2 ستكون حول آليات تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2216 فقط والقاضي بانسحاب الحوثيين عن المدن والمحافظات التي تقع تحت سيطرتهم بما فيها العاصمة صنعاء وتسليم الأسلحة التي استولوا عليها والعودة للحوار السلمي لحل الأزمة في البلاد.

وفى صنعاء أعلن العميد شرف لقمان المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة التي تسيطر عليها جماعة الحوثيين التزامها الكامل بوقف إطلاق النار ، إلا أنه أكد في تصريحات صحفية نشرت اليوم أنه سيتم الرد على أي خرق من قبل أي طرف.

إلا انه في تعز جنوب غربي البلاد ، أكد المجلس التنسيقي للمقاومة الشعبية اليمنية أنه لا توجد مؤشرات حتى الآن من قبل الحوثيين تعكس جديتهم في تنفيذ قرار وقف إطلاق النار وتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2216 .

للتذكير أعلنت قيادة قوات التحالف العربي بقيادة السعودية أمس الاثنين وقفا لإطلاق النار في اليمن يسري لمدة أسبوع اعتبارا من اليوم الثلاثاء مشددة في الوقت ذاته على احتفاظها بحق الرد على أي خرق للهدنة. 

و يأتي إعلان وقف إطلاق النار عشية مفاوضات مرتقبة في سويسرا برعاية الأمم المتحدة بين وفدي الحكومة الشرعية المدعومة من قبل التحالف العربي ووفد الحوثيين وحلفائهم قوات الرئيس السابق علي صالح. 

وذكر التحالف أن قرار وقف إطلاق النار جاء تلبية لرسالة بعث بها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز تتضمن "إبلاغ قيادة التحالف بأن الحكومة اليمنية قررت أن تعلن مبادرة لوقف إطلاق النار بدءا من 15 وحتى 21 ديسمبر بالتزامن مع انطلاق المشاورات وتجدد تلقائيا في حال التزام الطرف الآخر". 

ووفقا للبيان فقد ابلغ الرئيس اليمني الأمين العام للأمم المتحدة "ضرورة أخذ الضمانات الكافية على الطرف الآخر لكي لا تضطر قوات التحالف للتعامل مع أي خرق لوقف إطلاق النار مع وضع خطوات عملية لضمان المحافظة على الالتزام بوقف إطلاق النار بشكل دائم". 

و أكدت قيادة التحالف في البيان احتفاظها "بحق الرد على أي خرق لوقف إطلاق النار". 

و أشارت قيادة التحالف في الوقت ذاته إلى استمرارها في دعم الشعب والحكومة اليمنية في سبيل إنجاح الجهود بالمشاورات للوصول إلى حل سياسي ينهي الأزمة ويساعد الحكومة في التصدي لمهامها وواجباتها في حفظ الأمن والاستقرار والتفرغ لمكافحة الإرهاب.

وتعد هذه هي المرة الثالثة التي يعلن فيها عن وقف لإطلاق النار في اليمن وكانت الأولى والثانية في شهري ماي وجوان الماضيين. 

العالم, آسيا