ميهوبي : تأسيس الأيام الدولية للفيلم العربي المتوج كل سنة بدءا من هذ العام بقسنطينة

أعلن وزير الثقافة عز الدين ميهوبي عن تأسيس بدءا من هذا العام  بقسنطينة الأيام الدولية للفيلم العربي المتوج كل سنة.  

و قد أشرف الوزير بالمناسبة من ركح المسرح الجهوي لقسنطينة عن الافتتاح الرسمي لهذا اللقاء السينماتوغرافي الدولي الذي بادرت إليه  وزارة الثقافة بالتنسيق مع محافظة  حدث "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لعام 2015" على حفل تكريم شمل وجوه سينمائية و ممثلين و نجوم في الفن السابع للأفلام العربية ال11 التي سيتم عرضها في هذه التظاهرة و التي تم إخراجها سنة 2015 و المتوجة في مختلف مهرجانات السينما عبر العالم.

و تمثل هذه الأفلام التي سيشرع في عرضها بدءا من  هذا السبت بحضور نجوم عرب مدعوين من تونس و المغرب و موريتانيا و مصر و العراق و سوريا و لبنان بالإضافة إلى الجزائر حسب ما أوضحه من جهته محافظ الأيام الدولية للفيلم العربي المتوج إبراهيم صديقي.

وأضاف بأن برنامج هذه التظاهرة يتضمن على الخصوص تكريم على شرف كل من نوبلي فاضل الفنان الجزائري و ملحن موسيقى عديد الأفلام و الذي يعاني حاليا من المرض و الذي أدى له مؤخرا وزير الثقافة زيارة .

كما سيتم بالمناسبة تكريم الممثلة الجزائرية شافية بوذراع إلى جانب ممثلين آخرين للسلسلة التلفزيونية "أعصاب و أوتار" بالإضافة إلي تنظيم لقاء حول السينما العربية و التسامح و كذا تخصيص يوم للسينما السورية.

كما كشف عقب حفل افتتاح أيام الفيلم العربي المتوج بالمسرح الجهوي لقسنطينة أنه سيتم إنجاز قاعتين للعرض السينمائي بمدينة الجسور.

وأوضح الوزير في تصريح بمناسبة هذه التظاهرة التي ستتواصل إلى غاية 23 ديسمبر الجاري بقاعة العروض لقصر الثقافة محمد العيد آل خليفة و ذلك تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة بأن هذا المشروع سيسجل برسم سنة 2016 و يأتي ليعزز قاعة سينماتيك "النصر" التي عاينها اليوم سيتم فتحها أمام الجمهور  "عما قريب" بالنظر إلى أن معدل أشغال إعادة تأهيلها قد تقدمت حاليا بأكثر من 95 في المائة. 

المصدر : الإذاعة الجزائرية/وأج

ثقافة وفنون, مهرجانات