البرلمان اليوناني يصوت لصالح الاعتراف بدولة فلسطين

صوت البرلمان اليوناني هذا الثلاثاء بالإجماع لصالح الاعتراف بدولة فلسطين  وذلك بحضور الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء اليوناني  أليكسيس تسيبراس وكبار الدبلوماسيين والمسؤولين اليونانيين. 

وقال رئيس البرلمان اليوناني نيكوس فوتسيس في تصريحات "إن كافة أحزاب البرلمان صوتت لصالح هذا القرار الذي يدعو الحكومة  إلى اتخاذ الإجراءات المناسبة للاعتراف بدولة فلسطين وتشجيع الجهود الدبلوماسية لاستئناف مباحثات السلام في المنطقة".

  و بخصوص اعتراف بلاده بدولة فلسطين  أعرب رئيس الوزراء اليوناني تسيبراس عن أمله في إيجاد "حل دائم للقضية الفلسطينية بعد مفاوضات مهمة بين الفلسطينيين والإسرائيليين" وقال "سترى اليونان الوقت المناسب لهذا الاعتراف آخذة في الاعتبار العلاقات الأخوية مع الشعب العربي وعلاقات التعاون مع إسرائيل".

وكان تسيبراس قد أعلن الاثنين في ختام مباحثاته مع عباس  الذي يؤدي زيارة رسمية لليونان  عن استخدام اسم فلسطين رسميا في الوثائق اليونانية ليحل مكان "السلطة الفلسطينية" المستعملة إلى حد الآن.

كما أكد رئيس الوزراء اليوناني أن أثينا ستعمل جاهدة من أجل تمكين الشعب الفلسطيني من إقامة دولته المستقلة و ذات سيادة على حدود عام 67 و عاصمتها القدس الشريف.

يشار إلى أن رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس قد زار إسرائيل والأراضي الفلسطينية في نهاية الشهر الماضي حيث التقى الرئيس عباس، ووجه تسيبراس خلال ذلك اللقاء دعوة لعباس لحضور جلسة اعتراف البرلمان بدولة فلسطين.

و تنضم اليونان اليوم إلى السويد لتكون الدولة الثانية من بين دول الإتحاد الأوروبي الـ 28 التي تعترف رسميا بدولة فلسطين ضمن حدود 4 جوان1967 .

وإعترفت عشرات الدول حتى الآن بدولة فلسطين التي رفعت رايتها للمرة الأولى في مقر الأمم المتحدة في نيويورك في 30 سبتمبر الماضي.

و كان الرئيس الفلسطينى قد وصل الأحد الى العاصمة اليونانية أثينا في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام حيث من المقرر أن يلتقي خلال الزيارة مع رئيس الوزراء أليكسيس تسيبراس ورئيس البرلمان نيكوس فوتسيس وعدد من المسؤولين اليونانيين، و أبناء الجالية الفلسطينية هناك.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/ وأج

 

العالم, الشرق الأوسط