مدير التنبؤات بالأرصاد الجوية للإذاعة: سجلنا حالة جفاف في ديسمبر وتساقط الأمطار لن يتجاوز 10 مم هذا الثلاثاء

كشف مدير التدقيق و التنبؤات بالمكتب الوطني للأرصاد الجوية بشير حمداش عن توقعات بتساقط الأمطار هذا الثلاثاء حيث سيكون هذا الاضطراب الجوي المرتقب ضعيف النشاط  وتتراوح الكمية المتوقعة من 5 إلى 10 مليمترات على المدن الساحلية الوسطى و الشرقية.

و أضاف مدير التدقيق و التنبؤات بالمكتب الوطني للأرصاد الجوية بشير حمداش خلال نزوله هذا الاثنين ضيفا على برنامج ضيف الصباح بالقناة الإذاعية الأولى أن الاضطراب الجوي النشط المرتقب سيكون بدءا من الفاتح جانفي و يخص المناطق الغربية و الوسطى و الشرقية و ستزيد حدته في 2 و 3 جانفي على المناطق الوسطى و الشرقية و تقدر الكمية المرتقبة بأكثر من 20 مليمتر مع احتمال تساقط الثلوج.

كما أكد بشير حمداش وجود جفاف لعدم تهاطل الأمطار بكمياتها المعتادة ، ففي شهر ديسمبر سجلت الأرصاد الجوية عجزا بمعدل يقارب 50 مليمتر في المناطق الغربية وفي المناطق الوسطى يتراوح بين 90 إلى 100 مليمتر و في المناطق الشرقية يقدر بـ130 مليمتر.

وفي السياق ذاته  قال حمداش إن تخوف وزارة الفلاحة من حالة الجفاف في محله و عليها استشارة المعهد الوطني للأراضي والسقي و صرف المياه وكذا المعهد الوطني لحماية النباتات لوجود حل للظاهرة وهناك تنسيق بين المعهدين و الديوان الوطني للأرصاد الجوية.

و أوضح ضيف الأولى أن المطر تهاطل في شهري أكتوبر و وفمبر و مشكل الجفاف جاء في شهر ديسمبر لأنه في الحالة العادية تتساقط الثلوج فيه و التي تكون بمثابة خزان مائي طبيعي، و هذه السنة شهدت درجة الحرارة ارتفاعا في غير فصلها ، كما لم يحدث أي اضطراب جوي حتى يصطحب معه كتلا هوائية باردة التي تسمح بتشكل الثلوج.

الارتفاع الجوي العام الذي مس شمال افريقيا ووسط اوروبا تسبب في الجفاف

و أضاف بشير حمداش أن شهر ديسمبر هذه السنة ميزه ارتفاع جوي عام على كل شمال أفريقيا و مس وسط أوروبا و بالتالي فهو يمنع الاضطرابات الجوية القادمة إلينا من شمال الكرة الأرضية لتبلغ البحر الأبيض المتوسط و عليه لم تصل الأمطار، و ظاهرة الجفاف تشتكي منها عدة دول سواء الأوروبية أو الأفريقية .

و بخصوص نسبة امتلاء السدود التي وصلت إلى 66 بالمائة فأوضح المتحدث ذاته أنه إذا استمر الجفاف الحالي فإن النسبة الحالية للسدود ستنخفض بعدما تجددت الكمية شهري أكتوبر و نوفمبر.

كما أكد مدير التدقيق و التنبؤات بالمكتب الوطني للأرصاد الجوية أن الوضع الحالي من الجفاف قد مس جميع الولايات، كاشفا عن البعض منها التي شرعت في عملية الري، ومذكرا بأنه من ضمن 197 دولة نجد أن  168 تعاني من الجفاف .

و عن المعدل الشهري لكمية تساقط المطر في الجنوب الجزائري قال ضيف الأولى إنه لا يتعدى 10 مليمترات نتيجة لمناخ المنطقة الجاف.

و تطرق بشير حمداش إلى الاضطرابات الجوية و كيفية توقعها لمدة لا تتعدى الثلاثة أشهر بالأجهزة المتطورة التي تحوز عليها المصلحة، مشيرا إلى أن أكثر الاضطرابات الجوية التي تصل الجزائر أغلبها من الشمال الغربي مصطحبة أمطارا تتهاطل على المناطق الوسطى والشرقية بالخصوص بشكل غزير وأحيانا تتساقط على المناطق الغربية.

 

المصدر:الإذاعة الجزائرية

 

اقتصاد, فلاحة