الرئيسان التونسي والفرنسي يعزيان الجزائر بوفاة حسين آيت أحمد ويشيدان بمناقبه النضالية

بعث رئيس الجمهورية التونسية الباجي قايد السبسي برقية تعزية لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة اثروفاة المجاهد حسين آيت أحمد:"أبرز رموز النضال الجزائري من اجل التحرر والاستقلال".
وكتب الرئيس التونسي "تلقيت ببالغ التأثر نبأ وفاة المجاهد الجزائري الكبير حسين آيت أحمد،أحد أبرز رموز النضال الجزائري من أجل التحرر والإستقلال وبناء الدولة الجزائرية الحديثة"
وبهذه المناسبة الأليمة--يقول الرئيس الباجي قايد السبسي، "أتقدم إلى فخامتكم وإلى الشعب الجزائري الشقيق ولأسرة الفقيد بأحر التعازي وصادق عبارات المواساة في وفاة هذا المناضل الذي فقدت الجزائر الشقيقة برحيله, رمزا من رموز تاريخها المعاصر، داعيا الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يرزق في وفاته الجزائر وكل المناضلين والسياسيين بها جميل الصبروالسلوان".

الرئيس هولاند :  آيت احمد  كان أحد "أبرز صناع" استقلال الجزائر
من جهته  أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في برقية بعث بها إلى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة اثر وفاة المجاهد و الزعيم السياسي حسين آيت احمد أن الجزائر "فقدت أحد أبرز الوجوه التاريخية و أحد صناع استقلالها و طرفا فاعلا و ملتزما في الحياة السياسية".
وقال الرئيس هولاند في برقيته  "تلقيت بتأثر خبر وفاة حسين آيت احمد.لقد فقدت الجزائر أحد أبرز الوجوه التاريخية و أحد صناع استقلالها و طرفا فاعلا و ملتزما في الحياة السياسية في بلدكم".
وأضاف أن "حسين آيت احمد كان شخصية بارزة و رجل مبادئ كرس حياته لخدمة بلده".

واستطرد الرئيس هولاند "ارجو سيادة الرئيس ان تنقلوا تعازي الخالصة لعائلة الفقيد و إلى الشعب الجزائري".
وخلص الرئيس الفرنسي إلى القول "لقد كان رجلا محبا لبلده و حظي منكم بتكريم متميز".

الرئيس الموريتاني السابق :أيت أحمد أحد أبرز قادة الثورة الجزائرية

من جهته بعث رئيس الدولة الموريتاني السابق محمد خونا ولد هيدالة برقية تعزية لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة اثر وفاة المجاهد حسين آيت أحمد الذي يعد "أحد أبرز قادة الثورة الجزائرية".
وجاء في نص البرقية" لقد علمت بأسى بالغ وحسرة شديدة نبأ وفاة المغفور له بإذن الله تعالى الحسين آيت أحمد أحد أبرز قادة ثورة الشعب الجزائري والتي أفضت الى تحرير الأمة الجزائرية المجيدة من براثن الإستعمار الفرنسي البغيض".
"وبهذه المناسبة -يضيف ولد هيدالة- فإنني أتقدم إليكم ومن خلالكم إلى الحكومة والشعب الجزائريين العزيزين بأحر التعازي وأصدق المواساة في هذه الفاجعة الأليمة"  داعيا الله ان "يديم نعمة العافية والأمن والإستقرار على الجزائر العزيزة وأن يجنبها عاديات الزمان" .

هذا وكان قد بعث رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية محمد عبد العزيز الأحد الماضي برقية لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة يعزيه فيها بوفاة المجاهد حسين آيت أحمد، الذي فقدت الجزائر برحيله "أحد رجالاتها الذين تركوا بصمتهم في تاريخ البلاد وكفاحها".

الجزائر