الأمم المتحدة تشيد بمجهودات الجزائر في مجالات الأمن والسلم والصحة في إفريقيا

أشاد الأمين العام المساعد لمنظمة الأمم المتحدة والمدير التنفيذي للبرنامج المشترك لمكافحة السيدا السيد ميشال سيدي بي اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة بمجهودات الجزائر في مجالات الأمن والسلم والصحة في إفريقيا.

ونوه سيدي بي خلال زيارته لمعهد باستور بالمجهودات التي تبذلها الجزائر من أجل "ترقية الأمن والسلم والصحة بالقارة السمراء" واصفا أياها ب"المحرك الحقيقي" للدفاع عن حقوق شعوب هذه المنطقة.

وفيما يتعلق بالجانب الصحي أكد المسؤول الأممي أن الجزائر تعد "قدوة "للقارة الإفريقية لما حققته في مجال توفير العلاج و الهياكل الصحية  مستشهدا بمعهد باستور الذي اعتبره "جوهرة" المنطقة في مجال البحث والتكوين والتكفل بصحة المواطنين.

ودعا بالمناسبة المشرفين على معهد باستور إلى مساعدة الكفاءات الإفريقية لخلق جسور تعاون بين دول القارة في المجال الصحي والاستفادة من تجربة الجزائر في هذا المجال  مؤكدا بأنه "بدون هذه كفاءات" لايمكن تحقيق تنمية.

كما أكد من جهة أخرى على ضرورة تموقع القارة الإفريقية في مجال إنتاج الأدوية ومراقبتها وتطويرها حتى "لا تبقى رهينة للدول المتقدمة "سيما في مكافحة السيدا هذا الوباء الذي "لازال" -حسبه يفتك بدول القارة أكثر من بقية مناطق العالم الأخرى.

  للإشارة لقد قدم مسيرو كل من المعهد الوطني لمعهد باستور والمخبر الوطني لمراقبة نوعية المواد الصيدلانية وكذا المركز الوطني لعلم التسمم شروحات وافية للمثل الأممي عن نشاطات هذه المؤسسات وعلاقاتها بالقارة السمراء خاصة والهيئات العالمية عامة.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/وأج

الجزائر