حجار:وزارة التعليم العالي تدرس حاليا 4 طلبات لإنشاء جامعات خاصة

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار أن الوزارة تدرس حاليا 4 طلبات لإنشاء جامعات خاصة مشددا على أن كل الطلبات ينبغي أن تخضع لدفتر شروط مضبوط .

وقال الطاهر حجار في تصريح للقناة الإذاعية الأولى إن فتح كلية أو معهد في جامعة من الجامعات يتطلب شروط معينة سواء كانت بيداغوجية أو هيكلية والطلبات الأربع التي تلقيناها لفتح جامعات خاصة تستدعي استكمال ملفاتها.

كما يعمل قطاع التعليم العالي والبحث العلمي على الترويج للدراسات الأكاديمية والمخابر العلمية أمام القطاعات الاقتصادية والاجتماعية مثلما أكده وزير القطاع الطاهر حجار.

وأضاف الطاهر حجار أن الهدف من ذلك تقليص الهوة بين الجامعة والمحيط الاجتماعي والاقتصادي مؤكدا على ضرورة وجود تعاون بينهما .

وأشار الوزير إلى انه هناك اقتراح بتنظيم معارض دائمة بإشراك المتعاملين الاقتصاديين والاجتماعيين  لتثمين الأبحاث العلمية والاستفادة منها.

ويدخل هذا في اطار تنفيذ برنامج وطني لتقليص الهوة بين مؤسسات التعليم العالي وقطاعات الانتاج حيث أصبح اليوم بإمكان الأبحاث الجامعية والابتكارات العلمية أن تكون عنصرا فاعلا في التنمية الاقتصادية .

من جهته، اعتبر وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري،  سيد أحمد فروخي، البحث التنموي هو الاستراتيجية الجديدة ضمن مخطط العمل بين قطاعي التعليم العالي والفلاحة والنهوض بالتصنيع الفلاحي يكون بالبحث في عمق الجزائر التي تزخر بمقومات التنمية الاقتصادية البعيدة عن المحروقات.

وأكد سيد أحمد فروخي وجود قدرات وابتكارات على مستوى الجامعات ومراكز البحث غير انه يبقى النظر في كيفية الربط بين العالم الاقتصادي بعالم المعرفة والابتكار مضيفا أن مخابر البحث العلمي والشهادات الجامعية العليا هي اليوم وجهة كل القطاعات التنموية الاقتصادية والاجتماعية من أجل تطويرها حتى تتحقق معادلة الاكتفاء الذاتي والرقي الاقتصاد الوطني .

المصدر:الإذاعة الجزائرية

مجتمع