فروخي للإذاعة :استيراد الحليب واللحوم الحمراء سيتوقف في آفاق 2019

اعتبر وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري سيد أحمد فروخي أن العجز في مجال الإنتاج الزراعي ظل بالجزائر ثابتا في حدود 30٪ ولعدة سنوات، و"يتعلق أساسا بالحبوب والحليب واللحوم الحمراء".
وأوضح الوزير لدى استضافته هذا الأحد في حصة ضيف التحرير للقناة الإذاعية الثالثة أن هذا العجز ناجم عن النمو الديموغرافي الذي تعرفه بلادنا  وزيادة الطلب المنجر عنه.
وذكر فروخي بأن المخطط الخماسي الممتد إلى غاية عام 2019، يهدف إلى زيادة الإنتاج من خلال تحديث وسائل الإنتاج الفلاحي  ومكننته. مشيرا في هذا الصدد إلى أن القطاع يتدعم كل سنة بـ 6000 جرار و 500 حصادة.
وأكد الوزير أن الجهود متواصلة من أجل زيادة الإنتاج الزراعي ومن أجل الانتقال في وقت قصير، من ضمان سقي 200 ألف هكتار إلى 600 ألف من المساحات المخصصة لانتاج الحبوب وبهدف التوصل إلى سقي 1.2 مليون هكتار، ثم 2 مليون هكتار في 2019.
وسوف توجه الجهود الأخرى- يضيف الوزير- نحو تنظيم شعب الحبوب والحليب ومنتجات الألبان واللحوم الحمراء، مركزين في ذلك على خبرات الفلاحين من خلال التكوين الجيد والتمكين من الوسائل التقنية الضرورية.
وحسب فروخي، فسيكون من الممكن في آفاق 2019، وقف استيراد الحليب (350،000 طن / سنة)، واللحوم الحمراء (50000 طن / سنة) ، وفضلا عن التمور سيكون من الممكن أيضا الاستثمار في الأسواق الخارجية من خلال تسويق  الطماطم المصبرة والبطاطا  وباقي الفواكه والخضر والمنتجات الفلاحية.
وأكد الوزير أن الدولة ماضية في تقديم الدعم للفلاحين، من أجل تحقيق الأهداف التنموية المحددة.

وسوم:

الجزائر, اقتصاد