قرين يشدد على ضرورة منح معلومة موثوقة للمواطن

أكد وزير الاتصال حميد قرين هذا الاثنين، بعنابة على أن التكوين في مجال الاتصال و وسائل الإعلام لا بد أن يكون دائما ، لاسيما الموجه للمواطن.  

وأفاد الوزير في مداخلته خلال افتتاح الندوة الثالثة "تعرف على وسائل الإعلام : للمواطن الحق في معلومة موثوقة" بقصر الثقافة محمد بوضياف،  بأن المواطن الجزائري له الحق في المشاركة في كل نقاش يهدف إلى تحسين الصحافة الجزائرية من حيث النوعية و كذا المصداقية. 

كما شدد قرين خلال هذا اللقاء الثالث من نوعه بعد لقائي قسنطينة ووهران أنه يتعين على الصحفي الاعتماد على مصادر موثوقة والتحقق والتأكد من معلوماته وتفادي استعمال الصيغ الشرطية، مشددا في الوقت ذته على ضرورة منح معلومة موثوقة للمواطن.

من جهته تناول المدير العام للمؤسسة العمومية للتلفزيون توفيق خلادي الذي نشط هذه الندوة التكوينية الثالثة وسائل الإعلام السمعية البصرية وبخاصة التلفزيون الوطني مبرزا بعد ودور الخدمة العمومية.

واعتبر خلادي أنه يوجد خلط في فهم مفاهيم الخدمة العمومية و المصلحة العامة و نوعية المعلومة.

وفي ذات الصدد، قال خلادي : "يجب إدراك بأن القنوات العمومية الوطنية الخمس تبث حاليا برامج جد متنوعة وذلك طيلة 110ساعات يوميا بينما يقتصر تقييم المؤسسة الوطنية للتلفزيون على ساعتين مخصصتين للأخبار".

وأضاف أن تلفزيون الخدمة العمومية الذي لا يجب الخلط بينه وبين القنوات التجارية ، لابد أن يكون مرآة للمجتمع الجزائري وحر ومنفتح ومتناغم مع التنوع اللغوي، وسيواصل جهوده من أجل يجدد نفسه ويقترح منتوجا نوعيا و فيه ابتكار. 

وقد أعقب مداخلة خلادي نقاش ثري وذلك بحضور السلطات المحلية وصحافيين من مختلف وسائل الإعلام بالإضافة إلى عديد الطلبة ومواطنين.  

المصدر : الاذاعة الجزائرية + واج

الجزائر