"Fi rassi rond-point" لحسان فرحاني في مهرجان "قمرة" السينمائي بقطر

يعرض الفيلم الوثائقي الطويل "Fi rassi rond-point" (في راسي رومبوان) للمخرج الجزائري حسان فرحاني في الطبعة الثانية لمهرجان "قمرة" السينمائي بالدوحة (قطر) التي تقام فعالياتها من 4 إلى 8 مارس المقبل بمشاركة أفلام لمخرجين عالميين وشباب وفقا للموقع الإلكتروني للمهرجان.

وسيعرض فيلم فرحاني في قسم "أصوات جديدة في عالم السينما" إلى جانب أفلام أخرى لمخرجين صاعدين على غرارالعملين القصيرين "موج 98" (لبنان/ قطر- 2015) لإيلي داغر والفائزبجائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم قصير بمهرجان "كان" العام الماضي.

ويتطرق فيلم فرحاني -ومدته ساعة و40 دقيقة- إلى عالم مذابح الجزائرالغريب بما يرمزله من موت ودماء وعناء والذي يتمكن المخرج من تحويله إلى فضاء شاعري للموسيقى والأشعار ومشاعرالحب.

وفازالعمل مؤخرا بالجائزة الكبرى للدورة ال7 للمهرجان السينمائي الدولي "Filmer le travail" ببواتييه (فرنسا) كما أحرز في 2015 على العديد من الجوائزالدولية على غرارالتانيت الذهبي لمهرجان قرطاج السينمائي (تونس) والجائزة الكبرى لأحسن وثائقي في مهرجان الجزائرالدولي للفيلم الملتزم.

وسيوفر مهرجان "قمرة" -الذي لا يضم فئات تنافسية- خلال هذه الدورة "تجارب سينمائية تفاعلية تبرزرؤى جديدة في لغة السينما وعملية إنتاج الأفلام المميزة والقوية ..." وفقا للمنظمين.

ثقافة وفنون, سينما, مهرجانات