مراد زمالي : برمجة 60 ألف مشروع خلال 2016 في اطار الية "أنساج"

المدير العام للوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب مراد زمالي

ستمول الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب (ANSEJ) خلال السنة الجارية 2016 ما يفوق 60 ألف مشروع جديد حسب ما اكده اليوم المدير العام للوكالة مراد زمالي على أمواج الاذاعة الجزائرية.

و قال زمالي الذي نزل ضيفا على ركن "ضيف التحرير " لقناة الثالثة لهذا الاثنين أنّه تمّ تخصيص ما قيمته 292 مليار دج الى غاية اليوم من طرف السلطات العمومية  لمرافقة مشاريع الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب في تجسيد  مشاريعها.

  و أضاف ضيف الثالثة أنّ الوكالة مولت 23 ألفا و 676 مشروعا خلال سنة 2015 و هو رقم أقلّ من مجمل مشاريع المؤسسات التي تم تمويلها السنة الت قبلها ، 2014 ، التي تم خلالها تمويل أزيد من 40 ألف مشروع.

و برّر زمالي هذا التراجع الى السياسة الجديدة المتمثلة في توجيه الشباب نحو مشاريع "منتجة للثروة " مثل الفلاحة و الصناعة و الصناعة التقليدية و كذا التكنولوجيات الحديثة ، مضيفا أنّه تم تمويل 6862 مشروعا استثماريا في قطاع الفلاحة لوحده و 4913 مشروعا في قطاع الصناعة.

من جهة أخرى أكّد مدير عام "انساج" أنّ الديوان يسجل ما معدله 91 مشروعا لانشاء مؤسسات  في اليوم الواحد ، الموجه للشباب الراغب في الاستثمار الذي يبلغ أقل من 35 سنة من العمر.

و اوضح ضيف الثالثة أنّ 56% من طلبات انشاء مؤسسات نابعة من الشباب خريجي  التكوين المهني فيما لا تتجاوز نسبة العنصر النسوي 11% حسب المتحدث الذي يرجع السبب الي "الخوف من المخاطرة".

و فيما يتعلق بفشل المؤسسات و التي تعلن افلاسها فلا تتجاوز نسبتها 10% حسب السيد زمالي الذي اعتبرها نسبة معقولة مقارنة بالنسب العالمية التي تتراوح بين 20 و 30 % على حدّ قوله.

و في الاخير أعلن ، المدير العام للوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب  مراد زمالي ، أنّ الشيباب الراغب في انشاء مؤسسته الخاصة في اطار الية  "انساج" لن يكون مطالبا بأكثر من وثيقة واحدة من أجل تسجيل المشروع كما أعلن أنّه تم كذلك تقليص مدة الموافقة على المشروع التي لن تتراوح ما بين الشهرين الى ثلاثة أشهر حسب تأكيده.

المصدر : الاذاعة الجزائرية