وزير الاتصال : انتخابات مجلس أخلاقيات المهنة ماي المقبل

كشف وزير الاتصال حميد قرين بأن انتخابات مجلس أخلاقيات المهنة واللجنة الدائمة لمنح بطاقة الصحفي المحترف ستكون في ماي القادم.

وأوضح قرين على هامش ندوة حول "الصحافة و التحولات التكنولوجية الراهنة " نظمت بالمدرسة العليا للصحافة بأن سبب تأخر هذه الانتخابات هو الترتيبات المتعلقة بالتعريف بهوية الصحفيين من خلال بطاقة الصحفي المحترف الذين بلغ عددهم حوالي 4 ألاف صحفي في جوان 2015، وهو رقم –يضيف قرين- يحقق النصاب لكن تعطيل بعض المؤسسات الإعلامية الخاصة تسوية وضعية صحفييها هو ما عطل العملية الانتخابية.    

و في رده على تساؤلات متعلقة بالصعوبات المالية التي تهدد مصير بعض الجرائد اثر انخفاض مداخيلها الاشهارية، أكد الوزير أن هذا الوضع هو نتيجة انخفاض عدد المعلنين سواء العموميين أو الخواص. موضحا في هذا السياق بأن الوكالة الوطنية للنشر و الإشهار ليست سوى وسيلة لتوزيع الإشهار حسب الحجم الذي تتلقاه من طرف أصحاب الإعلانات.  

و شدد الوزير على أنه يتوجب على الذين أسسوا صحفا خاصة أن يتمتعوا بأدنى قدر من الخبرة والإلمام كمسيرين بدلا من تبعيتهم الحصرية لمساعدة الدولة و للإشهار الذي مصدره الوكالة الوطنية للنشر و الإشهار، متسائلا كيف أن بعض الناشرين انطلقوا في مثل هذه المشاريع دون الموارد المالية الضرورية.  

و ألح الوزير مجددا على ضرورة أن يخصص الناشرون 2 بالمائة من أرباحهم لتكوين عمالهم الصحافيين قصد تحسين مستواهم، متأسفا لكون و لا أحد من مسؤولي الصحف الخاصة امتثل لحد الآن لهذا الالتزام.

من جانبها ركزت الباحثة في علوم الإعلام والاتصال بجامعة بوردو بفرنسا فاطمة بن سعد دوسوعلى طريقة التعامل مع الذكاء الاصطناعي والرقمي والواب الذي يغير العلاقة بين الصحفي والقارئ يجعل من المواطن مستهلكا فاعلا ومندمجا في مسار الإنتاج الإعلامي.      

 

 المصدر : الإذاعة الجزائرية

الجزائر