الجزائر و الاتحاد الأوروبي سيدرسان اجراءات مراجعة اتفاق الشراكة قبل نهاية السنة

قال مدير متابعة الاتفاقيات الثنائية و مدير بالنيابة للتجارة الخارجية بوزارة التجارة سعيد جلاب  إن الجزائر و الاتحاد الأوروبي سيدرسان إجراءات و مقترحات مراجعة اتفاق الشراكة وهذا قبل نهاية العام الجاري.

و أوضح جلاب خلال استضافته في منتدى رؤساء المؤسسات أمس قائلا :نحن حاليا في مرحلة التقييم مع الطرف الأوروبي، كاشفا عن اجتماع ثاني مقرر نهاية ماي المقبل.

ويرتقب أن يقوم الطرفان بعرض الإجراءات و المقترحات الخاصة بالمراجعة قبل نهاية السنة الجارية ربما في جويلية أو سبتمبر المقبلين حسبه.

و أضاف المسؤول الذي يشرف بالنيابة على مديرية التجارة الخارجية بالوزارة أن الطرف الجزائري يدرس التصحيحات الواجب إدخالها على هذا الاتفاق و كيفيات رفع المعروض من المواد المصدرة نحو أوروبا.

كما أشار سعيد جلاب إلى أن الحصيلة السابقة أظهرت أن اتفاق الشراكة لم يحقق أهدافه المرجوة حيث أن الواردات و الصادرات الجزائرية خارج المحروقات سجلت خلال شهري جانفي و فيفري من السنة الجارية انخفاضا تجاوز 8 بالمائة بالنسبة للواردات و 4 بالمائة بالنسبة للصادرات و عليه فالعجز التجاري قد قل مقارنة بالسنة الماضية.

و أوضح المتحدث ذاته أن خلية الاستماع المنصبة على مستوى الوزارة برئاسة وزير التجارة شرعت في الاستماع إلى انشغالات المصدرين الجزائريين موازاة مع خلية أخرى منصبة على مستوى الوزارة الأولى برئاسة الوزير الأول عبد المالك سلال.

 

اقتصاد