حفل تكريمي لروح الكاتب الجزائري مولود فرعون هذا الجمعة بفرنسا

تنظم جمعية "نظرات على السينما الجزائرية " سهرة تكريمية لروح الكاتب الجزائري مولود فرعون الذي اغتيل في 15 مارس 1962 على يدي منظمة الجيش السري ( أو ،أ، أس ) يوم الجمعة المقبل بمدينة مونبيلي بفرنسا.

وحسب المنظمين يتضمن برنامج هذا التكريم عرض الفيلم الوثائقي مولود فرعون (2009)للمخرج علي موزاوي الذي يرصد مسار و أعمال مولود فرعون .

ويقوم المخرج في هذا العمل بالعودة إلى مراحل من حياة الكاتب و المعلم المغتال من قبل المنظمة الإرهابية عبر المزج بين إعادة تشكيل محيط تلك الفترة و وثائق و صور و شهادات وأيضا مشاهد من الأرشيف المصور ، كما برمج المنظمون لقاء ونقاش حول موضوع "مولود فرعون الإنسان في مواجهة العنف "تقوم بتنشيطها الجامعية المختصة في أدب فرعون و البر كامي ، كريستيان شولي -عاشور.

و ستختتم هذه السهرة التكريمية بقراءات ممسرحة لمقتطفات من "الجريدة 1955-1962) من قبل الممثلة Eloise Allibi (الواز اليبي) حسب المنظمين .

للتذكيرولد مولود فرعون في 8 مارس 1913بتيزي هيبل وعين مدرسا  في مسقط رأسه بعد دراسات بمدرسة الأساتذة بالجزائر العاصمة و في 1960 عين مفتشا في المراكز الاجتماعية ببن عكنون (الجزائر العاصمة ) و قد اغتل بالعاصمة في 15 مارس 1962 رفقة 5 من زملاءه.

ترك مولود فرعون مجموعة أعمال أدبية ثرية من بينها " ابن الفقير" (1950)و(الأرض و الدم "(1953)و"الدروب الوعرة " (1957) إلى جانب مؤلف عن أشعار سي موح اومحند (1954) وكتب حول المدرسة و التربية و المجتمع.

ثقافة وفنون