وزير المجاهدين: حان الوقت للتكفل بالأبحاث الأكاديمية حول مسيرة الشهيدين لطفي وفراج

أكد وزير المجاهدين الطيب زيتوني اليوم الأحد ببشار أنه حان الوقت للتكفل بالأبحاث الأكاديمية المتعلقة بمسيرة الشهيدين عقيد لطفي والرائد فراج. 

وأوضح السيد زيتوني بمناسبة تخليد الذكرى ال56 لاستشهاد العقيد لطفي ونائبه الرائد فراج ببشار أنه حان الوقت للتكفل بالأبحاث الأكاديمية حول المسارات العلمية والنضالية للشهيدين العقيد لطفي ونائبه الرائد فراج من طرف المؤرخين والباحثين لتسليط الضوء على الدور الهام الذي لعبه هؤلاء الشهداء خلال جميع مراحل حياتهم  حسبما أوضحه الوزير بمناسبة إحياء ذاكرة الشهيدين ورفقائهما الشهيدين بريك أحمد وزاوي الشيخ والمجاهد عيسى لعروسي.

وذكر بأنه "لابد للأجيال الجديدة من معرفة المسارات العلمية والنضالية لأبطال ثورة أول نوفمبر 1954 ومساهماتهم الكبيرة في دعم الحركة الوطنية والكفاح المسلح طيلة مشاركتهم المجيدة بصفوف جيش التحرير الوطني وأيضا بصفة القائد ونائبه بالولاية التاريخية الخامسة"  حسبما أوضحه الوزير خلال هذه المناسبة المنظمة بمتحف المجاهد بحضور وزير الاتصال حميد قرين. 

وعرفت الذكرى حضور إلى جانب السلطات المحلية مجاهدين وممثلين عن منظمات أبناء الشهداء وعن المجتمع المدني حيث تم تقديم جوائز وهدايا لعائلات هؤلاء الشهداء من أبطال ثورة أول نوفمبر1954 وذلك بمناسبة الذكرى ال56 لاستشهاد العقيد لطفي والرائد فراج ورفيقيهما الشهيدين بريك أحمد وزاوي الشيخ في حين أصيب وسجن المجاهد عيسى لعروسي بنفس المعركة التي شهدها المكان المسمى ب"جبل بشار" بتاريخ 27 مارس 1960.

هذا وكان السيد زيتوني قد أشرف رفقة الوفد المرافق له على وضع إكليل من الزهور تخليدا لذكرى قائد الولاية التاريخية الخامسة العقيد لطفي ونائبه الرائد فراج ورفقائهما بجبل بشار الواقع على مسافة غير بعيدة عن مدينة بشار.

كما أشرف أيضا وزير المجاهدين ووزير الاتصال بهذه المناسبة على تسمية المكتبة الولائية باسم المؤرخ بن علي بوبكر وإطلاق اسم المجاهد مهداوي مقدم على مسرح الهواء الطلق ببشار.

 

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

 

الجزائر