المجمع الأمريكي الدولي للفلاحة مهتم بالاستثمار في شعبة الحليب بغرداية

قام وفد من المجمع الأمريكي الدولي للفلاحة خلال نهاية الأسبوع المنصرم بزيارة إلى ولاية غرداية بغرض استكشاف فرص الاستثمار والشراكة في شعبة الحليب حسبما أكدته مديرية المصالح الفلاحية  

وتنقل الوفد الذي قاده رئيس المجمع تيد عياش وضم أيضا ممثلة لمجلس الأعمال الجزائري الأمريكي   بالإضافة إلى الرئيس المدير العام للمجمع الجزائري تيفرا -حليب، على وجه التحديد إلى مدينة زلفانة (70 كلم من غرداية) التي خصصت بها مساحة تقارب 25.000 هكتار للاستثمار الفلاحي المدمج   التي تنتظر إعلانا للاستغلال من قبل الوكالة الوطنية للموارد المائية   وفقا لما أفاد به مدير القطاع على بلجودي.

 وتلقى ضيوف الولاية بمقر مديرية المصالح الفلاحية معلومات حول الإمكانيات والفرص المتاحة بمنطقة غرداية بخصوص المنشآت القاعدية   وتجنيد الموارد المائية والطاقة التقليدية وأيضا حول مختلف برامج التنمية الاجتماعية-الاقتصادية المجسدة أو التي توجد قيد الإنجاز دون إغفال الموارد البشرية المتوفرة بالمنطقة.

 كما تعرف أعضاء الوفد الأمريكي على مختلف تدابير المرافقة والمساعدة والدعم التي يمكن أن تضمنها المصالح الفلاحية من أجل تجسيد مشاريعهم الطموحة.

 ويعتزم هذا الوفد -استنادا للمتحدث-الاستثمار وعن طريق الشراكة مع المجمع الجزائري المذكور المختص في منتجات الحليب   في مجال النباتات العلفية وتغذية الأنعام بهدف تطوير شعبة الحليب من خلال استيراد 5 آلاف بقرة حلوب.

  وتعرف شعبة الحليب تطورا "هاما" منذ انطلاقها في سنوات 2000 بغرداية   يضيف المصدر نفسه مشيرا إلى أن إنتاج حليب الأبقار قد سجل منذ 2004 زيادة معتبرة حيث قفز من 5ر3 إلى 13 مليون لتر في 2015 بمعدل تطور قارب 400 في المائة.

وقد تحولت ولاية غرداية وبفضل ما تتوفر عليها من قدرات طبيعية وموارد مائية سيما بجنوب الولاية (المنيعة وحاسي لفحل) ولما تزخر به من إرث ثقافي خلال السنوات الأخيرة إلى وجهة مفضلة للمستثمرين والمرقين في المجال الفلاحي.

         المصدر: الإذاعة الجزائرية/وأج

 

اقتصاد