الدرك الوطني يحجز زهاء 500 قطعة حجر و نقود ومستحثات قديمة بالنعامة و ورقلة

من الأرشيف

أفاد بيان نشرته مصالح الدرك الوطني ان عناصرها تمكنت بعين الصفراء بولاية النعامة من استرجاع نحو 500 قطعة حجر ونقود أثرية تعود إلى العهدين النوميدي القديم و العثماني.

وقامت الجهة الأمنية ذاتها بعين الصفراء في غضون الأسبوع  الماضي إثر شكوك حامت حول شخص نقل إلى المستشفى بعد تعرضه لحادث سير و أصر على عدم الإفصاح عن مكان تواجد مركبته التي كانت عرضة للحادث وبعد التحقيق معه وتفتيش العجلة الاحتياطية لمركبته اكتشف بداخلها تحف أثرية و مستحثات قديمة وهي الكمية الأولى من القطع القديمة المحجوزة .

وأفضت التحقيقات التي تواصلت مع هذا الشخص الموقوف بتهمة إخفاء و تهريب أدوات أثرية غير مسموح بتداولها مصنفة كإرث وطني وبعد تمديد الاختصاص إلى ولاية ورقلة والحصول على إذن تفتيش منزل الموقوف تم على مستوى غرفة سرية صممت في شكل متحف صغير حجز بقية الأحجار و النقود الأثرية فضلا عن سيف يعود إلى عهد الحكم العثماني  كما ورد ضمن البيان ذاته.

وحولت عناصر الدرك الوطني عينة من هذه الأحجار و القطع الأثرية المحجوزة إلى معهد الأدلة الجنائية وعلم الإجرام بالجزائر العاصمة من أجل تحديد نوعيتها وقيمتها الأثرية ، فيما تتواصل التحقيقات في القضية من طرف عناصر مكافحة المساس بالتراث وحماية الممتلكات الثقافية والتاريخية التابعة لمصالح الدرك الوطني لكشف حثيثيات هذه العملية و التعرف على بقية الأشخاص المتورطين فيها .

مجتمع