سعر النفط الجزائري يرتفع بحوالي ثلاثة دولارات في أفريل

ارتفع معدل أسعار خام الصحاري الجزائري في أفريل الماضي، للشهر الثالث على التوالي، ليبلغ 33ر42 دولارا للبرميل، حسب البيانات المنشورة في آخر تقرير شهري أصدرته منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك".

ويظهر تقرير المنظمة أن معدل أسعار خام الصحاري انتقل من 41ر39 دولار للبرميل في مارس إلى 33ر42 دولار للبرميل في أبريل أي بارتفاع قدره 92ر2 دولار.

ويعكس هذا الارتفاع المنحى التصاعدي الذي يعرفه سوق النفط حيث سجل زيادة ب 40% مقارنة بأسعار بداية العام الجاري.

وترجع "أوبك" هذا القفزة إلى عدة عوامل منها التوقعات بتسارع وتيرة انخفاض المخزونات الأمريكية، ضعف الدولار الأمريكي، تذبذب الإمدادات والانخفاض الحاد المتوقع في حجم إنتاج الدول خارج المنظمة.

كما أشار التقرير إلى التأثير الايجابي المسجل مطلع الشهر للاقتراح السعودي-الروسي بتثبيت الأسعار عند مستويات يناير، مع ان المبادرة انتهت بفشل المنتجين الكبار في التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن في اجتماع الدوحة في 17 أبريل.

غير أن المنظمة اكدت استمرار تخمة المعروض في السوق وبلوغ الانتاج مستويات عالية.

وكشف تقرير "أوبك" من جهة أخرى أن حجم إنتاج الجزائر النفطي في أفريل بلغ 141ر1 مليون برميل يوميا مقابل 137ر1 مليون برميل يوميا في مارس الماضي، استنادا إلى بيانات رسمية جزائرية، وهو ما يعني ارتفاعا طفيفا في الانتاج بحوالي 4 آلاف برميل يوميا.

وتعد الجزائر ثالث أكبر ممون بالخام للولايات المتحدة لشهر أبريل، بعد كل من روسيا وكندا، بحصة تقدر ب 7% من الواردات النفطية الأمريكية، حسب ذات التقرير الذي كشف ان حجم الخام الجزائري المصدر نحو أكبر اقتصاد في العالم ارتفع ب 11 ألف برميل يوميا.

وعموما فإن إجمالي إنتاج "أوبك" ارتفع في أبريل بحوالي 188 ألف برميل حيث قامت المنظمة بضخ 440ر32 مليون برميل يوميا مقارنة ب 251ر32 مليون برميل في مارس، استنادا إلى مصادر ثانوية (تجارية)

ويأتي ذلك في سياق الارتفاع الذي يشهده خام إيران التي تسعى لاسترجاع حصتها السوقية تدريجيا بالرغم من جهود دول أخرى لخفض الانتاج كفنزويلا والكويت بغرض رفع الاسعار.

وعرف معدل أسعار سلة المنظمة، التي تتخذ من فيينا مقرا لها، انتعاشا في أبريل ب 21ر3 دولار مقارنة بالشهر الذي سبقه ليبلغ 86ر37 دولار للبرميل.

المصدر: الإذاعة الجزائرية/وأج

اقتصاد