انطلاق منتدى الأعمال الجزائري الأوروبي الأول حول الطاقة و بحث بناء شراكة إستراتيجية في المجال

انطلقت هذا الثلاثاء بالجزائر أشغال منتدى الأعمال الجزائري الأوروبي الأول حول الطاقة، تطبيقا لمذكرة تفاهم حول بناء شراكة إستراتيجية في مجال الطاقة بين الطرفين سنة 2013.

و بالمناسبة، قال وزير الطاقة صالح خبري، إن الجزائر تبحث من خلال هذا المنتدى سبل ترقية الاستثمارات الأوروبية في مجال إنتاج الغاز باعتبارها ممولا هاما  للقارة الأوروبية، و كذا عن بناء شراكة إستراتيجية في مجال إنتاج الطاقة المتجددة .

و أضاف، أن مساهمة الشركات الأوروبية حاليا في هذا المجال تبقى غير كافية و أن هناك إمكانيات لتطويرها، مضيفا أن الجزائر مهتمة بكل الطلبات المقدمة من قبل الشركات الأوروبية لمحاولة معرفة العراقيل و الصعوبات ليتم التكفل بها و تطوير مناخ الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة .

و في ذات الصدد، أكد خبري أن الجزائر تتوفر على قدرات هامة في مجال الطاقة الشمسية ما يسمح لها بإنتاج كميات هامة بالشراكة مع المؤسسات الأوروبية لتغطية أولا الطلب الداخلي المتزايد و كذا التصدير نحو أوروبا.

من جهته، عبر المفوض الأوروبي المكلف بالمناخ و الطاقة مغال اريس كنتي، عن استعداد  الاتحاد الأوروبي لتطوير الشراكة مع الجزائر من خلال خلق فرص جديدة للاستثمارات في مجال الغاز و مرافقة الجزائر في تطوير إنتاجها من الطاقات المتجددة.

و ابرز أن المشاركة الهامة للشركات الأوروبية في مجال الطاقة في هذا المنتدى يعكس إرادة أوروبا في تقوية الشراكة الطاقوية بين الطرفين، مؤكدا أن هذا اللقاء هو الخطوة الأولى للصداقة و الشراكة و كذا رفع كل التحديات التي يمكن أن تكون مستقبلا.

المصدر : الاذاعة الجزائرية 

الجزائر, اقتصاد