صحراوي بن علال يؤكد للإذاعة وفرة المواد الفلاحية و اللحوم خلال شهر رمضان

أكد المدير العام للديوان الوطني المشترك للخضر و اللحوم صحراوي بن علال وفرة  المنتوجات الموسمية لكل المواد الفلاحية و كذا اللحوم الحمراء و البيضاء بأسعار معقولة خلال شهر رمضان المعظم ، مشيرا إلى استيراد اللحوم و بعض الفواكه من قبل بعض الخواص.

أوضح المدير العام للديوان الوطني المشترك للخضر و اللحوم خلال استضافته هذا الخميس في برنامج ضيف الصباح بالقناة الإذاعية الأولى  أن المخطط التوجيهي للفلاحة في الولايات يخص توجيه الاستثمار و تنظيم الشعب لتطوير المنتجات الفلاحية و خاصة الموجهة للتصدير ، كاشفا عن دخول مصانع جديدة حيز الخدمة في مجال تحويل المنتوجات الفلاحية إذ يوجد أكثر من 15 مشروع و 5 في طور الإنجاز.

 و أضاف المتحدث ذاته أنه من مهام الديوان تنظيم الشعب عن طريق مجالس مهنية ولائية و وطنية ، مبرزا الشعب المنظمة وطنيا كشعبة البطاطا و كذلك المجلس المهني لشعبة الدواجن و شعبة الطماطم و التمور و الزيتون وقال قريبا ستنظم بقية الشعب.

و أكد صحراوي بن علال أنه تم تخزين 60 ألف طن من منتوج البطاطا الشتوية و خرجت إلى سوق مؤخرا للمساهمة في استقرار الأسعار ، و حاليا تم الشروع في موسم جني البطاطا و تخزينها ، و يترقب أكثر من 100 ألف طن و ستكون في الأسواق شهر سبتمبر المقبل ، مؤكدا أن عملية التصدير متواصلة.

و بخصوص الطماطم المركزة و المنتجة في ولاية أدرار يتوقع ضيف الأولى إنتاج يفوق المليون و 600 ألف طن في هذا الموسم وسيتم تحويل أكبر كمية منها في مصنع رقان، وعن  الزيتون قال إنه متوفر وأسعاره في الجملة فلا تتعدى 200 دج عكس ما هو سوق التجزئة بسعر مضاعف.

 المصدر: الإذاعة الجزائرية/ مباركة بن عمراوي

اقتصاد, فلاحة