مساهل للاذاعة : افريقيا اصبحت عنصرا هاما في الساحة الدولية وتطالب بمقعدين دائمين في مجلس الامن الدولى

أكد وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية الدول العربية عبد القادر مساهل،  أن إفريقيا حققت وثبة معتبرة  في مختلف المجالات و ان الجزائر لها دورا كبيرا في هذه القفزة.

و أضاف مساهل في اتصال هاتفي للقناة الأولى، أن الجزائر لعبت دورا كبيرا في استقرار قارة إفريقيا، و هذا راجع إلى الجهود التي بذلها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في تنمية إفريقيا، موضحا أن قضية تنمية إفريقيا كانت من أولويات الجزائر لاسيما من خلال "النيباد" منذ سنة 2000 حيث كانت افريقيا تسجل نموا سلبيا لتحقق حاليا نحو 5 بالمائة و قد لعبت الجزائر كذلك دورا اساسيا .

الجزائر ترشح إسماعيل شرقي لعهدة ثانية في منصب محافظ السلم والأمن للإتحاد الإفريقي

و قال مساهل ان الجزائر ما فتئت تلعب دورا محوريا في تحقيق السلم و الامن في القارة السمراء و توالت الجهود منذ انعقاد الدورة ال35 لمنظمة الوحدة الافريقية التي برئاسة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة حيث كانت المقاربة و الجهود الجزائرية تنصب على السلم و الاستقرار في القارة الافريقية و يمكن القول انه تم تحقيق جزء كبير من الاهداف حيث ان القارة التي كانت تشهد 13 نزاعا لم يبقى فيها حاليا سوى 3 او 4 نزاعات.

و في السياق، قال مساهل إن سنة 2016 ستكون سنة جد هامة بالنسبة لإفريقيا ، و الجزائر قد رشحت السيد اسماعيل شرقي  محافظ السلم و الأمن للاتحاد الإفريقي لعهدة ثانية .

لا يد من اصلاح عميق للمنظمة الاممية

كما ابرز الوزير أن إفريقيا أصبح لها دور هام على الساحة الدولية وحان الوقت لكي تكون قوة دولية و تتحصل على مقعدين دائمين في مجلس الأمن.

و قال انه حان الوقت لاجراء اصلاح عميق لمنظمة الامم المتحدة بما يتماشى و الواقع السياسي الجديد على المستوى الدولي و المكانة التي اصبحت تحتلها افريقيا كلاعب هام في المنظومة الدولية مضيفا ان افريقيا اليوم غير افريقيا التى كنا نعرفها في التسعينات.

و اوضح ان افريقا اليوم اصبحت تعطي اهمية كبيرة للسلم و الاستقرار و النمو و خاصة الحوكمة بحيث اصبحت دمقرطة الانظمة واقعا ملموسا.

الجزائر قدمت تجربتها في مكافحة الارهاب و التطرف العنيف  في لقاء غروزني بروسيا

كانت للجزائر الفرصة لتقديم تجربتها في مجال مكافحة الجريمة المنظمة في اللقاء الدولي السابع لكبار المسؤولين حول قضايا الأمن الذي عرف مشاركة اكثر من 110 دولة ،  و كذا عرضت كل النشاطات التي قامت بها الجزائر في القترة الأخيرة على المستوى الدولي ، و جددت دعوتها لميثاق اممي في مجال الانترنات بعدما اصبحت الوسيلة المفضلة للارهابيين و شبكات الجريمة المنظمة.

وقال عبد القادر مساهل ، وزير الشؤون المغاربية و الاتحاد الإفريقي و جامعة الدول العربية ، انه من بين التوصيات التي خرج بها هذا اللقاء هو التنسيق مابين الدول و كذا لتعزيز إستراتيجية الأمم المتحدة .

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية 

الجزائر, سياسة