المدير العام للغابات عبد القادر يطو للإذاعة: مخطط وطني وقائي لتجنب اندلاع الحرائق هذه السنة

أوضح المدير العام للغابات عبد القادر يطو أن حملة تحسيسية توعوية للوقاية من أجل مكافحة حرائق الغابات ستنطلق بداية من الفاتح جوان المقبل و تدوم حتى أواخر شهر أكتوبر في كل الولايات المعنية بالفضاءات الغابية و قد سطر لذلك مخطط وطني وأشغال وقائية لتجنب اندلاع الحرائق.

و أضاف المدير العام للغابات خلال استضافته هذا الأحد في برنامج ضيف الصباح بالقناة الإذاعية الأولى أنه تمت لقاءات جوارية للتوعية بالتنسيق مع مصالح الحماية المدنية و قد إلتأم أكثر من ألف لقاء تحسيسي مع المواطنين .

و أشاد عبد القادر يطو بدور الإذاعة من خلال الحصص التوعوية عن طريق الإذاعات المحلية حيث تم رصد أكثر من 288 تسجيل إذاعي يشمل تدخل أعوان الغابات و كذا أعوان الحماية المدنية من أجل  تحسيس المواطن  بمخاطر حرائق الغابات، موضحا أنه تم عقد عدة لقاءات وأبواب مفتوحة لتعريف المواطن بمدى أهمية الحفاظ على الفضاءات الغابية و هذا بمشاركة عدة قطاعات.

مخطط عملي لإدارة الغابات

و أشار المتحدث ذاته إلى أنه "تم القيام  بأشغال تهيئة  الغابات على مستوى آلاف الكيلومترات من المسالك مع فتح و تنقية الخنادق المضادة للحرائق" ، كاشفا عن أن "المخطط العملي لإدارة الغابات ستجند من خلاله 1700 ورشة للتدخل يشتغل فيها أكثر من 20 ألف عامل و هناك أكثر من 300 شاحنة صغيرة متخصصة في الإطفاء  و توجد أكثر من2400 نقطة ماء".

 رد الاعتبار للسد الأخضر

و بخصوص السد الأخضر قال المدير العام للغابات "لقد تم  انجاز دراسة لرصد نقاط قوة و ضعف المشروع،  و سيعود  للسد اعتباره، حيث ستتوسع مساحته من 3 ملايين هكتار إلى 4 ملايين  و هذا برؤية جديدة تأخذ في الاعتبار خصوصيات المنطقة التي يتواجد بها".

و أكد ضيف الأولى أن المجاورين للغابات باستطاعتهم مزاولة نشاطات فلاحية حسب نصوص تنظيمية، كغرس للأشجار المثمرة  و المشاتل و تربية النحل، موضحا أن الغابة في الجزائر تكتسي طابع الحماية و السياحة البيئية و "ليست غابة موجهة لاستغلال الخشب".

 

 المصدر: الإذاعة الجزائرية / مباركة بن عمراوي

 

 

 

اقتصاد, فلاحة