موقع "كبش بوعلام" يصنف ضمن قائمة الممتلكات الثقافية بالجريدة الرسمية

تضمن العدد الأخير للجريدة الرسمية الصادرة بتاريخ 8 ماي 2016 تصنيف الموقع الأثري المسمى محطة النقش الحجري "كبش بوعلام" الواقعة بإقليم بلدية بوعلام بولاية البيض ضمن قائمة الممتلكات الثقافية.

و قد حدد قرار لوزارة الثقافة صادر بالجريدة الرسمية في عدد شهر أوت2014 حدود المنطقة المحمية و مساحة هذا الممتلك الثقافي بحوالي 14.000هكتار، حيث يترتب على تصنيف هذا الموقع الأثري الذي يعود إلى العصر الحجري شروط التصنيف و الالتزامات التي تقع على عاتق مستعملي هذا الفضاء الأثري و منطقته المحمية.

وحدد النص القانوني نفسه استعمال الأرض و الالتزامات التي تقع على عاتق مستعملي الموقع الأثري و منطقته المحمية (200 متر بمحيط الموقع)  حسب مخطط حمايته.

للتذكير فإن "كبش بوعلام" هذا الحجر المنقوش بالقرب من قرية الوديان دائرة بوعلام ولاية البيض ، قد اكتشف سنة1898 من طرف  الجيولوجي G.M.B FLAMAND
وأشار إليه لأول مرة يوم 12/06/1929 في مراسلة لأكاديمية النحوت والفنون الجميلة بباريس، قائلا إن هذه التحفة الصادقة جديرة بأن تمثل في التراث الفني الإنساني لكنها مهددة من طرف العوامل الطبيعية مثل تسرب الماء الذي حطم الجزء الأخير للحيوان وكذلك تهديدات الإنسان كالكتابة.

  

ثقافة وفنون, تراث