أزيد من 555 ألف مترشح يجتازون الامتحانات الجزئية للبكالوريا بداية من هذا الأحد

شرع 555.177  مترشح بداية من هذا الأحد ،في خوض الإمتحانات الجزئية لامتحان شهادة البكالوريا (دورة جوان 2016) التي تقرر تنظيمها بسبب التسريبات التي طالت مواضيع بعض المواد خلال الامتحانات التي جرت من 29 مايو إلى 2 يونيو.

وقد بلغ عدد المترشحين لهذه الدورة 555.177  من بين 818.518 مترشح اجتازوا الدورة الماضية. 

ويتوزع المترشحون المعنيون بهذه الدورة عبر 2.072 مركز امتحان، أي ما يعادل 81 بالمائة من عدد المراكز التي سخرت خلال الدورة السابقة.

ويبلغ عدد المراكز المخصصة للتجميع 18 في حين يبلغ عدد مراكز التصحيح 70 .

وقد تقرر إعادة تنظيم الإمتحان في المواد المعنية بالتسريبات بالنسبة لخمسة شعب هي العلوم التجريبية في سبع مواد والرياضيات والرياضيات التقنية والتسيير والإقتصاد في أربع مواد وشعبة اللغات الأجنبية في مادة واحدة.

وتمس الإعادة في شعبة العلوم التجريبية مواد الرياضيات،علوم الطبيعة والحياة والفيزياء والفرنسية والإنجليزية والتاريخ والجغرافيا والفلسفة.

كما تتعلق الإعادة أيضا بكل من الإنجليزية والفرنسية والتاريخ والجغرافيا والفلسفة بالنسبة لثلاث شعب أخرى هي الرياضيات وتقني رياضي والتسيير والاقتصاد وكذا مادة التاريخ والجغرافيا بالنسبة لشعبة اللغات الأجنبية. وسيتم الإعلان عن النتائج في 15 يوليو المقبل.

وأوضحت وزارة التربية الوطنية أن "كل الإجراءات التنظيمية لضمان السير الحسن للإمتحان الجزئي للبكالوريا تم توفيرها بفضل تضافر جهود وزارة التربية مع القطاعات المعنية الأخرى ممثلة في الأمن الوطني والدرك الوطني والحماية المدنية والصحة".

ومن بين الإجراءات "الصارمة" التي تم اتخاذها, منع المترشحين من إدخال الأجهزة والوسائل الإلكترونية من هواتف نقالة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وكل الأجهزة المزودة بالانترنت.

وعن التهديدات التي ينشرها بعض النشطاء عبر صفحات التواصل الإجتماعي بإعادة تسريب مواضيع البكالوريا خلال هذه الدورة، دعت الوزارة المترشحين إلى "التركيز خلال الإمتحان والمراجعة بدل الإطلاع على مواقع التواصل الإجتماعي التي تعمل على بث مواضيع مغلوطة".

وحسب الرزنامة الرسمية للإمتحانات الجزئية للبكالوريا، فقد خصصت الفترة الصباحية لليوم الأول لمادة التاريخ والجغرافيا بالنسبة لشعب العلوم التجريبية، الرياضيات، تقني رياضي واللغات الأجنبية بالنسبة لشعب العلوم التجريبية، الرياضيات، تقني-تسيير واقتصاد.

أما اليوم الثاني فخصص لاجتياز مادة الرياضيات بالنسبة لشعبة العلوم التجريبية والتاريخ والجغرافيا بالنسبة لشعبة تسيير واقتصاد. 

ويجتاز المترشحون خلال اليوم الثالث في الفترة الصباحية مادة الفلسفة بالنسبة لشعبة العلوم التجريبية، الرياضيات، تقني رياضي، تسيير واقتصاد )، فيما تخصص الفترة المسائية لمادة اللغة الفرنسية بالنسبة لشعبة العلوم التجريبية، تقني رياضيو رياضيات، تسييرواقتصاد.

وسيخصص اليوم الرابع لامتحان مادة علوم الطبيعة والحياة بالنسبة لشعبة العلوم التجريبية، في حين سيجتازون في اليوم الخامس والأخير مادة العلوم الفيزيائية.

من جهة أخرى سيسمح للمترشحين المتأخرين في المواد التي سيعاد تنظيمها باجتياز الإمتحان، في حين تقرر عدم إعادة الإختبارات بالنسبة للمترشحين الذين تم التأكد من تورطهم في عمليات الغش على ضوء التقارير المحررة.

كما أن البكالوريا الجزئية تشهد مشاركة جمعية أولياء التلاميذ مساهمة منها في السير الحسن للامتحانات وهذا ما يوضحه خالد أحمد رئيس الجمعية.

من جانبه يؤكد الأستاذ الجامعي عيسى بن عقون على الثقة بالنفس والتركيز لاجتياز الامتحان في أحسن الظروف.    

المصدر : الاذاعة الجزائرية + واج