الحاصلون على الماجستير والذين سيحصلون عليها قريبا غير معنيون بمسابقة الدكتوراه

أكدت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي أن الطلبة الحاصلون على شهادة الماجستير وكذا الذين سيحصلون على شهادة الماجستير قريبا سيسمح لهم بالتسجيل في الدكتوراه ابتداء من السنة الجامعية المقبلة دون اللجوء إلى المسابقة.

وأوضحت الوزارة هذا الثلاثاء في بيان لها أن "الطلبة الحاصلون على شهادة الماجستير والذين لم يسبق لهم التسجيل في الدكتوراه من قبل , وكذا الذين سيحصلون على شهادة الماجستير قريبا , فيسمح لهم بالتسجيل في الدكتوراه ابتداء من السنة الجامعية المقبلة في شهادة "الدكتوراه" دون اللجوء إلى المسابقة.

و أبرزت أن هؤلاء الطلبة "سيتم إعفاؤهم من التكوين في السنة الأولى إذ يشرعون في البحث مباشرة ", مشيرة إلى أنه "سيصدر قريبا قرار وزاري يحدد كيفيات التسجيل وكذا سير التكوين لنيل شهادة الدكتوراه لهذه الفئة" .

من جهة أخرى , تعلم الوزارة بأن الطلبة المسجلين من قبل لتحضير "دكتوراه علوم" فسيستمرون وفق  ما ينص عليه المرسوم رقم 98/ 254  المؤرخ في 17 أوت 1998.

وفي سياق ذي صلة, أوضحت الوزارة بأن المعنيين بالقرار رقم 547 المؤرخ في 2 جوان 2016  و المتعلق بالالتحاق بالطور دكتوراه يخص طلبة الماستر بعد نجاحهم في المسابقة ,مشيرة إلى أن هذا القرار" جاء تنفيذا لنتائج توصيات الندوة الوطنية للجامعات المنعقدة يومي 12 و 13 جانفي المنصرم بنادي الصنوبر".

"وسيتم ابتداء من السنة الجامعية المقبلة 2016-2017 - يضيف المصدر- توحيد شهادة الدكتوراه التي تصدرها مؤسسات التعليم العالي و ستقتصر على تسمية شهادة الدكتوراه  ولن يتم تسميتها لا دكتوراه " أل أم دي" و لا "دكتوراه دولة".

الجزائر, مجتمع