التسجيلات الجامعية 2016 : 77 فرع تكوين في 13 تخصصا جديدا ضمن الرغبات المقترحة على حاملي شهادة الباكالوريا الجدد

انطلقت هذا الأحد عبر مختلف جامعات الوطن فعاليات الأبواب المفتوحة على التخصصات الجامعية المتوفرة تحسبا للتسجيلات الأولية المقررة يوم الثلاثاء والتي تدوم حتى 21 من الشهر الجاري.

ووضعت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي أمام حاملي شهادة البكالوريا الجدد 77 فرع تكوين في 13 تخصصا جديدا يتم اختياره من ضمن الرغبات بداية من يوم الأربعاء المقبل.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار خلال لقاء جمعه بمختلف التنظيمات الطلابية أنه تم تجسيد كافة الإمكانيات لإنجاح عملية التسجيلات الجامعية مع اعتماد التسهيلات الإدارية للطلبة الجدد.

وأوضح الوزير أن الجديد خلال هذه السنة هو تقليص عدد الرغبات ضمن بطاقة التسجيل من 10 إلى 6 رغبات، وينتظر أن يتم تقليصها بشكل تدريجي خلال السنوات المقبلة لتصل إلى رغبة واحدة فقط على حد تعبيره.

و في هذا الصدد قال مدير التكوين العالي بوزارة  التعليم العالي و البحث العلمي، جمال بوقزاطة ،بخصوص التسجيلات الاولية المقررة بداية من 19 جويلية ،  إن الجديد هو فتح عدة تخصصات في مختلف الميادين، مشيرا إلى أن الجديد الذي أضيف إلى 13 تخصصا ،  و هو مجال الهندسة المعمارية و منها التعمير و مهن المدينة، و كذا فرع الترجمة في جامعة الجزائر2.

 و أضاف مدير التكوين العالي بوزارة وزارة التعليم العالي و البحث العلمي أن هناك جديد في فرع المالية و المحاسبة بجامعة تيزي وزو، كما فتح فرع لعلوم الحياة و الطبيعة بقسنطينة و الرياضيات و الإعلام الآلي بجامعة بجاية و بالمركز الجامعي بتيبازة فتح فرع جديد في العلوم و التكنولوجيا.

إلى ذلك تستعد مختلف الجامعات و المراكز الجامعية لاستقبال الطلبة الجدد من أجل عملية التسجيل التي تنطلق خلال الأسبوع الجاري.

هذا وتنطلق  التسجيلات الجامعية في مرحلتها الأولى كما هو مقررفي الـ 19 جويلية على أن تختم في الـ 21 من الشهر نفسه ليتم فسح المجال لتأكيد خيارات ورغبات الناجحين بين 22 و24 جويلية ، بينما سيكون الإعلان عن التوجيهات والرغبات في الـ 31 جويلية ، أما الطعون فستكون بين 31 جويلية و 2 أوت قبل أن يتم التسجيل النهائي على مستوى الجامعات ابتداء من الـ 04 أوت ا لمدة 6 أيام.

من جهته اعتبر ممثل الرابطة الوطنية للطلبة الجزائريين سيد أحمد رضوان الأبواب المفتوحة على التخصصات الجامعية فرصة للتعاون وكذا على مرافقة الطالب الجديد خاصة في قضية تطوير التسجيلات الالكترونية. ومن المنتظر أن يلتقي وزير القطاع مساء اليوم بنقابة الأساتذة.