تسجــيلات جــامعية: 25ر6 بالمائة من حاملي البكـــالوريا الجـدد أجروا التسجــيلات الأوليـــة

بلغ عدد التسجيلات الاولية للناجحين الجدد في شهادة البكالوريا خلال اليوم الاول من هذه العملية 20.631 مسجل اي 25ر6 بالمائة من العدد الاجمالي للناجحين الجدد في شهادة البكالوريا حسب الاحصائيات الاجمالية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وأوضح المصدر ذاته أن عدد دخول الناجحين الجدد في شهادة البكالوريا لموقع التسجيلات (عدد التوقيعات) قدر على الساعة 15سا56 ب 217.150 اي 78ر65 بالمائة من العدد الاجمالي للمتحصلين الجدد على شهادة البكالوريا.

   للتذكير تمتد رزنامة التسجيلات الجامعية بالنسبة للناجحين الجدد في شهادة البكالوريا لحساب السنة الجامعية 2016-2017 من 19 جويلية الى غاية 09 أوت.

وأوضح حجار خلال ندوة صحفية أن فترة التسجيلات الأولية التي انطلقت هذا الثلاثاء ستنتهي في منتصف ليل يوم 21 جويلية، مضيفا أن فترة تأكيد التسجيلات ستكون من 22 إلى 24 جويلية.

أما فترة التوجيهات والطعون عبر الانترنت فتمتد من 31 جويلية إلى 2 أوت وقد تم الإبقاء على ذات التواريخ بالنسبة لفترة المسابقات والمقابلات بالنسبة لعدد من الفروع الخاصة أي من 31 جويلية إلى 2 أوت.

وفيما يخص فترة التسجيلات الختامية والنهائية بالجامعة فتمتد من 4 إلى 9 أوت 2016.

وتتم تلك العمليات عبر موقعين الكترونيين (www.orientation.esi.dz) و (www.mesrs.dz) الذين وضعتهما وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ويمكن لحاملي شهادة البكالوريا الجدد التقرب من الجامعات لمباشرة التسجيلات الأولية على مستوى القاعات المخصصة لهذا الغرض في المؤسسات الجامعية، حيث تم تجنيد أعوان مؤهلين لتقديم النصائح والمساعدة والدخول المجاني للأنترنت.

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد القادر حجار قد أكد خلال لقائه وممثلي المنظمات الطلابية  هذا الأحد أنه "لتسهيل التسجيلات الاولية للطلبة الجدد، تم اتخاذ كل الاجراءات المادية والبشرية بتجنيد كل الاسرة الجامعية من مدراء المؤسسات الجامعية والمعاهد والاعوان الاداريين والأساتذة وكذا الطلبة".

وتم لهذا الغرض --يضيف الوزير-- إصدار منشور وزاري في 2 جوان الماضي يقضي بتحديد كيفية التسجيل والتوجيه الاولي للطلبة الجدد للسنة الجامعية 2016-2017.

ويتضمن هذا المنشور معلومات حول التخصصات المتوفرة وترتيبها على أساس المعدلات التي تسمح للطالب بالتسجيل فيها، الى جانب عدد الجامعات والمعاهد والمدارس المتوفرة على المستوى الوطني.  وأوضح الوزير أنه تم أيضا إرسال تعليمة الى مدراء الجامعات والمعاهد تنص على تقديم تسهيلات في عملية التسجيل الاولي للطلبة الجدد.  

وذكر بأنه تم تقليص عدد الوثائق المطلوبة في ملف التسجيلات الاولية، مشيرا الى أن المعلومات الاخرى المتعلقة بالطلبة الجدد متوفرة على مستوى البطاقة الوطنية الالكترونية.

 

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مجتمع