الجوق السمفوني ينشط حفل افتتاح أوبرا الجزائر بباقة موسيقية متنوعة

نشط مساء أمس الأربعاء بالجزائر العاصمة الجوق السمفوني الوطني مرفوقا بمجموعة من المطربين حفلا ميزته كافة الطبوع الموسيقية الجزائرية بمناسبة الافتتاح الرسمي لأوبرا الجزائر الواقعة في أولاد فايت (غرب العاصمة).
وجرى حفل افتتاح أوبرا الجزائر بحضور الوزير الأول عبد المالك سلال ورئيس المجلس الشعبي الوطني  محمد العربي ولد خليفة وأعضاء من الحكومة وسفير الصين بالجزائر وممثلين عن السلك الدبلوماسي المعتمد بالجزائر.
وتحت قيادة المايسترو أمين قودير رافق زهاء مائة موسيقي ومغني من الجوق السمفوني الوطني مطربين مشهورين في الموسيقى الجزائرية على غرار ليلى بورصالي وعباس ريغي وسمير تومي مما أضفى لمسة تناغم سمفونية على مقتطفات من الموسيقى الأندلسية.
وأمام وجوه بارزة من الثقافة الجزائرية  أدى الجوق السمفوني الوطني مقاطع من الرصيد الكلاسيكي العالمي على غرار "نوس دي فيغارو" للموسيقار وولفغانغ امادوس موزار و "لولاك دي سيني" لبيوتر تشايكوفسكي و "ترافياتا" لجوزيبي فيردي و كونشيرتو لسيرغاي راشمانينوف أدته بتألق كبير عازفة البيانو لويزة حمادي.         

وبمناسبة افتتاح أوبيرا الجزائر،أوضح وزير الثقافة عزالدين ميهوبي أن استلام هذا الفضاء "الأول من نوعه في الجزائر" هو ثمرة "الرؤية المتبصرة لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة" و "التعاون الاقتصادي و السياسي وحاليا الثقافي" بين الجزائر والصين.
واعتبر عزالدين ميهوبي أن "قطب الامتياز" هذا يعزز التعديل الأخير للدستور الذي جعل من الثقافة "حق أساسي" للمواطن و أيضا "اهتمام" الدولة الجزائرية بالثقافة "كمحرك للوحدة الوطنية و تمكين المواطن".

واعتبر الوزير أن الأوبيرا هي اختصاص يجمع كل الفنون, داعيا الفنانين الجزائريين إلى "إنعاش" هذا المكسب الجديد من خلال أعمال ذات "نوعية" و فضاء يحتضن أكبر الأعمال العالمية.
وتعد أوبرا الجزائر, المتربعة على مساحة 35000 متر مربع و التي تتسع لـ1400 مكان، مشروع  وضع حجر أساسه في 2012 بالضاحية الغربية للعاصمة،هبة بقيمة 30 مليون يورو قدمتها الصين للجزائر بمناسبة زيارة الدولة التي قام بها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة لهذا البلد في 2006 .
وتستجيب المنشأة التي تتوفر أيضا على قاعات للتدريب و ورشات تقنية مطابقة للمعاييرالدولية الخاصة بالصوت و الرؤية.
وتجمع "أوبرا الجزائر" التي يسيرها نور الدين سعودي تحت رايتها كلا من الأوركسترا السيمفونية الوطنية والباليه الوطني وفرقة الموسيقى الأندلسية.

المصدر:وكالة الأنباء الجزائرية

ثقافة وفنون