الاذاعة الجزائرية تطلق حملة وطنية حول الصحة الجوارية و بوضياف يؤكد انّ هذه المرافق توفر كافة الخدمات اللازمة

أطلقت الاذاعة الجزائرية ، هذا الاثنين ، مبادرة الحملة الوطنية للتوعية حول الصحة الجوارية و المنظمة بالتنسيق مع وزارة الصحة و السكان و اصلاح المستشفيات.

و قد اعطيت اشارة انطلاق هذه المبادرة صبيحة اليوم من مقر اذاعة البهجة بالعاصمة باشراف  وزير القطاع السيد عبد المالك بوضياف و مدير عام الاذاعة الجزائرية السيد شعبان لوناكل.

و تهدف مبادرة التوعية و التحسيس بالصحة الجوارية الى توجيه المواطنين و المرضى نحو مرافق الصحة الجوارية ، لاسيما منها العيادات متعددة الخدمات ، بدل التوجه اليا الى الى المستشفيات من اجل عملية علاجية بسيطة وهو ما تسبب في توليد ضغط كبير على المستشفيات ما يجعلها تحيد عن مهمتها الاساسية وهي التكفل بالحالات المرضية الحادّة.

و قال وزير الصحة و السكان و اصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف في تدخل على امواج اذاعة البهجة، ان الجزائر انتهجت سياسة انشاء مؤسسات صحية جوارية من اجل تخفيف الضغط عن المستشفيات الكبرى عبر التراب الوطني.

1652 عيادة جوارية على المستوى الوطني

و قال الوزير انه في اطار تنفيذ السياسة الصحية من خلال هذا العدد الكبير من العيادات الجوارية فان الهدف هو تخفيف الضغط عن المؤسسات الاستشفائية الكبرى منها المؤسسات الاستشفائية الجامعية او المؤسسات الاستشفائية الكبرى عبر الاولايات و الدوائر.

و اضاف الوزير ان تجسيد هذه السياسة يتطلب عدة اجراءات منها توعية المواطن بتوفر كل الوسائل على مستوى المرافق الجوارية  لحمله على التوجه اليها من جهة و تحسين الخدمات الصحية و ضمان حضور الاطباء في كل الاوقات مضيفا انه لا يمكن ان يتوقف العمل بهذه المؤسسات في ساعة محددة لانه ما يمكن فهمه انه على المواطن ان يمرض في اوقات محددة من الـ 8سا الى الـرابعة زوالا و لا يحق له ان يمرض خارج هذه الاوقات مثلا أو يبقى خيار المستشفى و هو شيئ غير مقبول كما قال.

و تعطى الوزير امثلة عن معالجة الضغط في بعض المستشفيات مثل القبة او جسين داي أو مصطفى باشا حبث تم ذلك باخراج بعض الفحوصات الاساسية ،و هي التي لا تتجاوز الـ 6 فحوصات  منها ، و نقلها الى العيادات و المرافق الجوارية التي تتوفر على كل الوسائل من المخابر الى الطبيب المختص،على حد قوله.

و شدد الوزير على ضرورة وضع حد لظاهرة تجول المرضى بين المستشفيات و ارجع السبب الى استقباله اينما حل بهذه المؤسسات من جهة و مجانية العلاج الذت تجعله يتردد على المستشفيات دون ان يكلفه ذلك شيئا بحسبه.كما اشار الى اجراءات اخرى منها  الفرق الصحية التى تتنقل الى المنازل للتكفل بالمرضى دون الحاجة الى نقلهم الى المستشفيات في اطار ما يسمى الصحة المنزلية.

و دعا وزير الصحة و السكان و اصلاح المستشفيات ، عبد المالك بوضياف الاعلام الى المساهمة في توعية المواطن و حثه على التوجه الى هذه المرافق القريبة منه قبل التوجه الى المستشفيات و العمل ان يكون هذا ضمن سلوكه اليومي و ثقافته الصحية.

تكريم الاذاعة الجزائرية

و شكلت مناسبة اطلاق الحملة الوطنية للتوعية حول الصحة الجوارية فرصة لتكريم الاذاعة الجزائرية من خلال مسئولها الاول السيد شعبان لوناكل على المجهودات و الاعمال التي تقوم بها في مجال الصحة عموما.

المصدر : الاذاعة الجزائرية

 

 

 

 

مجتمع