اقتراح أممي رسمي لإعادة بعث المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب

أعدت الأمم المتحدة اقتراحا رسميا من أجل إعادة بعث المفاوضات بين جبهة البوليساريو و المغرب حول الصحراء الغربية المحتلة  حسبما أعلنه يوم أمس الاثنين فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام الأممي.

و صرح فرحان حق خلال لقاء صحفي أنه "تم تقديم اقتراح رسمي  لطرفي النزاع" بين جبهة البوليساريو و المغرب مضيفا أنه تم إخطار بلدان الجوار.

وأوضح المتحدث نفسه أن "مجلس الأمن جدد الآن دعوته لاستئناف المفاوضات ولا شيء يمنع كريستوفر روس من العودة إلى المنطقة لمواصلة جهوده من اجل تسهيل المفاوضات".

وأشار المسؤول ذاته أن روس مبعوث الأمين العام الأممي إلى الصحراء الغربية قد أجرى خلال الأسابيع الأخيرة عدة اتصالات مع طرفي النزاع و مع بلدان الجوار من أجل إعادة بعث مسار المفاوضات حول الصحراء الغربية.

وكان مجلس الأمن الأممي قد دعا يوم الثلاثاء الماضي إلى استئناف المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب اللذين يتعين عليهما التوصل إلى تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.

وصرح رئيس مجلس الأمن الدولي كورو بيشو عقب اجتماع حول المينورسو أن "أعضاء مجلس الأمن قد أكدوا على أهمية استئناف المفاوضات المباشرة (بين جبهة البوليساريو والمغرب) من اجل التوصل إلى حل سياسي يضمن حق تقرير مصير الشعب الصحراوي".

وكانت جبهة البوليساريو قد أخطرت مجلس الأمن حول ضرورة وضع مسار من اجل مفاوضات مباشرة ورفيعة المستوى بين الجانبين.

كما نددت جبهة البوليساريو في رسالة وجهتها لهذه الهيئة الأممية بالعراقيل التي يضعها المغرب أمام المسار الأممي من خلال عرقلة إجراء جولة خامسة من المفاوضات التي نصت عليها اللائحة 2285 (2016) التي مددت لعهدة المينورسو.

وأوضح ممثلها لدى الأمم المتحدة أحمد بوخاري أن روس يجد صعوبة في الحصول على تعاون المغرب من اجل استئناف المفاوضات.

للتذكير لا يزال كريستوفر روس الذي كلفه بان كي مون باستئناف الوساطة بين الجانبين يجد صعوبة في حرية الحركة حيث أن المغرب الذي حاول دفعه للخروج سنة 2012 قد اعتبره فيما بعد "شخصا غير مرحب به" في الأراضي الصحراوية المحتلة.

السفير الصحراوي بالجزائر: المغرب يقوم بحملة دعاية ومغالطات ومجلس الأمن أجبره على اعادة بعثة المينورسو إلى الميدان

وفي سياق ذي صلة  أكد السفير الصحراوي بالجزائر بوشراية حمودي في تصريح للقناة الإذاعية الأولى إن مجلس الأمن أجبر المغرب على إعادة بعثة المينورسو للميدان،في حين فرضت عليه المحكمة الأوروبية إلغاء الاتفاقيات مع الإتحاد الأوروبي.

وفي معرض حديثه عن الجامعة الصيفية لطلبة الجمهورية العربية الصحراوية ببومرداس التي تنطلق فعالياتها في الـ9أوت الجاري أوضح  بوشراية حمودي أن هذه النسخة السابعة تأتي في ظرف حساس حيث يقوم المغرب بحملة من الدعاية والمغالطات معتبرا أن نية المغرب غير صادقة في الانضمام إلى الاتحاد الافريقي حيث لا تتوفر فيه شروط الاندماج.

 

المصدر:الإذاعة الجزائرية+وكالة الأنباء الجزائرية

 

العالم, افريقيا