أزيد من 90 % من الطلبة الجدد أنهوا تسجيلاتهم الجامعية قبل 24 ساعة من إنقضاء المدة المحددة للعملية

أنهى أزيد من 90 % من الطلبة الجدد الحاصلين على شهادة البكالوريا لسنة 2016 تسجيلاتهم الجامعية وهذا في اليوم ما قبل الأخير من الفترة المحددة لهذه العملية (من 4 الى 9 أوت)، حسب ما علم هذا الإثنين لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وأوضح المصدر ذاته أن الطلبة الجدد أنهوا تسجيلاتهم النهائية عبر مختلف مؤسسات التعليم العالي في ظروف "ملائمة"، وهذا بعد أن سخرت الوزارة كافة الوسائل والإمكانيات المادية والبشرية لإنجاح العملية.
وأشار في هذا الصدد إلى جملة الإجراءات التي اتخدتها الوزارة من أجل تحسين مختلف مراحل التسجيلات الجامعية،مشيرا في هذا الشأن استخدام نظام "بروغرس" الذي جرى تطويره بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.
ويعمل هذا النظام على إدارة عمليات التسجيل النهائي على مستوى المؤسسات الجامعية وفق تنظيم شبكي يجعل المعلومة متاحة في الوقت الحقيقي،الأمر الذي يسهل مجمل العمليات البيداغوجية والعملية الإدارية والمالية للمؤسسة الجامعية بما في ذلك إدارة الموارد البشرية وتسيير المسارات المهنية للأساتذة والموظفين.

وبالموازاة مع ذلك، تم إتخاذ إجراء يقضي بتقليص عدد الرغبات المعبر عنها من قبل الطالب إلى ست بدلا عن عشر, مما سمح بتركيز الطالب على الفروع والتخصصات التي يرغب فيها فعلا وسهل عملية التوجيه.
ويرتكز نظام التوجيه الجديد على معايير علمية ثابتة ومعلومة تجعل كل طالب على علم مسبق بالفرع الذي يريد الالتحاق به.
كما أن التخلي عن النسخة الورقية الخاصة بالمنشور الوزاري الضابط لعملية التسجيل الأولي والتوجيه وكذا دليل الطالب والاقتصار على النسخة الإلكترونية التي تم إخراجها بشكل جاذب وتفاعلي سهل على الطالب الإجراءات المتعلقة بالتسجيل الجامعي.

من جهته كان وزير التعليم العالي و البحث العلمي الطاهر حجار قد أعلن في وقت سابق أن نسبة التسجيلات الجامعية للطلبة الجدد على المستوى الوطني بلغت أزيد من 70 بالمائة لدى معاينته أمس الأحد القطب الجامعي الجديد بالشلف.

 وأكد حجار ببونعامة بعين الدفلى السير"الحسن" لمجريات عملية التسجيلات الجامعية النهائية للطلبة الجدد التي تستمر إلى غاية التاسع من الشهر الجاري. 

وفي هذا الصدد قال الطاهر حجار"إن مرحلة التسجيلات النهائية تجرى في ظروف حسنة، حيث تم توفير كل الإمكانيات المادية والبشرية الضرورية لإنجاح هذه العملية" مبرزا دور نقابات القطاع وممثلي الطلبة في هذه العملية التي تجرى هذه السنة عبر نظام إلكتروني.

المصدر:وكالة الأنباء الجزائرية+الإذاعة الجزائرية

مجتمع