مهرجان نيويورك الدولي للسينما يحتفي بفيلم "معركة الجزائر"

يحتفي مهرجان نيويورك الدولي للسينما بالفيلم الثوري "معركة الجزائر" في دورته الـ54 التي تعقد فعالياتها من الـ 30 سبتمبر إلى الـ16 أكتوبر المقبل وفقا للموقع الإلكتروني للمهرجان.

وسيتم عرض الفيلم "التحفة" -كما وصفه الموقع- والذي أخرجه الإيطالي جيلوبونتيكورفو في 1966 ضمن قسم "Rivivals" (إحياء) بمناسبة مرور 50 عاما على عرضه لأول مرة في افتتاح هذا المهرجان في 1967 في دورته الخامسة.

وستعرض أيضا خلال هذا القسم العديد من الأفلام التي تركت بصمتها في تاريخ السينما العالمية على غرار "L'argent" (المال/ 1983) للفرنسي روبير بروسون و"Harlan Cointy USA"(هارلن كونتي يو أس أي/ 1976) للأمريكية باربارا كوبل و"Ugetsu Monogatari" (أوغتسو مونوغاتاري/ 1953) للياباني كينجي ميزوكوشي و"Panique" (بانيك/ 1947) للفرنسي جوليان دوفيفيي.

وحصل فيلم "معركة الجزائر" -وهو إنتاج جزائري إيطالي- على عديد الجوائز الدولية منها جائزة "الأسد الذهبي" عن أحسن فيلم من مهرجان البندقية (فينيسيا/ إيطاليا) في 1996 كما رشح مرتين لجائزة الأوسكار في 1967 و1969.

ويشهد هذا الفيلم -الذي حقق نجاحات باهرة ومازال يعتبر من أروع الأفلام في تاريخ السينما- على مسيرة كفاح الشعب الجزائري ضد المستعمر الفرنسي من خلال البطولات الشعبية لسكان العاصمة الجزائر.

وكانت فرنسا قد منعت لحوالي نصف قرن عرض الفيلم الذي يعتبر إدانة صريحة لجرائمها بحق الجزائريين.

وكان الفيلم قد عرض في 2012 بالعديد من المهرجانات السينمائية الأمريكية بمناسبة الذكرى ال50 لاستقلال الجزائر حيث تمت برمجته بكل من نيويورك وبنسلفانيا وكاليفورنيا.

وستعرف الدورة ال54 للمهرجان عرض العديد من الأعمال الجديدة على غرار "20th Century Women" (إمرأة القرن العشرين/ 2016) للأمريكي مايك ميلز و" of Z" The Lost City (مدينة زاد المفقودة/ 2016) لمواطنه جيمس غراي.

ويهدف مهرجان نيويورك الدولي للسينما New York Film Festival-الذي تنظمه "Film Society of Lincoln Center" (جمعية الأفلام لمركز لنكولن) منذ 1963- إلى عرض أهم الأفلام من الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها لمخرجين معروفين وآخرين شباب قصد التعريف بهم ودعمهم وفقا للمنظمين.

المصدر:وكالة الأنباء الجزائرية

ثقافة وفنون, سينما, مهرجانات