إعادة فتح مطار صنعاء الدولي للرحلات الجوية التابعة للأمم المتحدة هذا الاثنين

أعلنت قيادة قوات التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن إعادة فتح مطار صنعاء الدولي للرحلات الجوية التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الدولية الأخرى، وذلك اعتبارا من هذا الاثنين.

وأضاف بيان القيادة أنه"ومن أجل سلامة العاملين في المجال الإنساني يجب إشعار التحالف مقدما بتلك الرحلات، وسيكون ذلك مشروطا بوضع العمليات العسكرية في حينه".

وكان التحالف قد علق الرحلات الجوية في مطار صنعاء، التي تحتلها ميليشيات الحوثي وصالح، من 9 حتى 15 أوت الجاري "من أجل سلامة وأمن موظفي المساعدات الإنسانية".

وتزامن القرار مع بدء زيارة يؤديها رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماور إلى صنعاء لتقييم الوضع الإنساني في اليمن.

يشار إلى أن رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بدأ بزيارة أمس الأحد إلى اليمن تستمر ثلاثة أيام لتقييم الوضع الإنساني المتدهور في هذا البلد الذي تمزقه الحرب.

وقالت منظمة الصليب الأحمر في بيان لها قبيل الزيارة إن زيارة ماور ستتمحور حول "الوضع الإنساني الصعب" في اليمن، مشيرة إلى انه سيجري محادثات مع "مسؤولين كبار".

إلى ذلك ذكرت الأمم المتحدة أنه نحو أربعة آلاف شخص نصفهم من المدنيين قتلوا، و80% من السكان البالغ عددهم 21 مليون نسمة بحاجة لمساعدة وحماية، ويقول الصليب الأحمر إن 1.3 مليون يمني اجبروا على النزوح بسبب النزاع.

المصدر:وكالات

 

العالم, آسيا