وزير الدفاع الروسي: اتفاق وشيك بين موسكو وواشنطن بشأن التعاون العسكري في حلب

كشفت مصادر روسية يوم أمس الاثنين عن اتفاق وشيك بين موسكو وواشنطن فيما يخص  التوصل إلى اتفاق حول تعاون عسكري في حلب (شمال غرب) المدينة الأساسية في النزاع الدائر في سوريا، حيث تخوض القوات النظامية معارك شرسة ضد المعارضة المسلحة والإرهابيين.

وفي هذا الإطار قال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو، في حديث نقله التلفزيون الروسي، "إننا في مرحلة مهمة جدا من المفاوضات مع شركائنا الأمريكيين وعلى اتصال شبه دائم بواشنطن". 

وأضاف "نتقدم خطوة خطوة نحو ترتيب، ولا أتحدث هنا سوى عن حلب، يسمح لنا بإيجاد أهداف مشتركة والبدء بالقتال سويا من أجل إحلال السلام على هذه الأرض التي تعاني منذ فترة طويلة".

وتعتبر معركة حلب الأكبر منذ بداية النزاع بسورية في 2011، وأساسية بالنسبة للنظام والمقاتلين المعارضين له على السواء، ويسعى كل من الطرفين إلى السيطرة على ثاني مدن البلاد المقسمة منذ 2012 إلى أحياء يسيطر عليها مسلحون معارضون في الشرق وأخرى موالية للنظام في الغرب.

و اقترحت روسيا التي تساند الجيش السوري بحملة قصف جوي، إقامة "هدنة إنسانية" يومية لثلاث ساعات في حلب للسماح بنقل المساعدات الإنسانية، لكنها تخشى أن تتيح هذه المساعدة للمقاتلين المعارضين إعادة إمداد أنفسهم بالعتاد والرجال.

وأقر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، يوم أمس الاثنين، بأن هذه الهدنة لثلاث ساعات قد لا تكون "كافية" لتحسين الوضع الإنساني في حلب.

و اتفقت موسكو وواشنطن في جويلية الماضي بعد زيارة لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى العاصمة الروسية على" مزيد من التعاون في سورية بغية إنقاذ الهدنة ومحاربة "المسلحين"، لكن لم تعلن إجراءات ملموسة لهذا التعاون".

المصدر:وكالات

العالم, الشرق الأوسط