مختصون يحذّرون من تنامي ظاهرة استغلال الأطفال في التسول و يدعون إلى ردع المخالفين

أعربت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري سعيدة بن حبيلس  عن قلقها لتنامي و انتشار ظاهرة تسول اللاجئين الأفارقة رفقة  أطفالهم بشوارع مختلف ولايات الوطن، مؤكدة حرص الهلال الأحمر الجزائري على توفير الظروف الملائمة لاستقبال اللاجئين في مراكز إيواء خاصة.

و في تصريح للقناة الإذاعية الأولى، أكدت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري سعيدة بن حبيلس، أن الظاهرة عرفت انتشارا واسعا رغم ما توفره مراكز الإيواء من وجبات ساخنة ومواد غذائية، مشيرا إلى الخسائر التي يتكبدها الهلال الأحمر الجزائري بسبب تصرفات هؤلاء اللاجئين.

المحامية فاطمة الزهراء بن براهم، من جهتها، دعت إلى تطبيق القوانين بردع جميع المخالفين، خصوصا عندما يتعلق الأمر بالبراءة – تضيف المتحدثة - .

و في هذا الصدد، دعت جميع الأطراف إلى تضافر جهودهم للتصدي لظاهرة تسول العائلات بأطفالهم.

كما وجهت اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية و حماية حقوق الإنسان دعوة للسلطات العمومية لاتخاذ إجراءات و تدابير كفيلة لوضع حد لظاهرة استغلال الأطفال والرضع في التسول بالأماكن العمومية والتي تمس بسمعة الجزائر.

 وفي هذا الصدد عبر رئيس اللجنة فاروق قسنطيني عن أسفه لانتشار ظاهرة التسول في الشوارع الجزائرية وخاصة على مستوى الطرق السريعة حيث يستغل الأطفال من طرف الكبار في عملية التسول.

 وأضاف فاروق قسنطيني أن هذه الظاهرة لا تشرف الجزائر بحيث نرى أشخاصا من مختلف الجنسيات يمدون أيديهم في الطريق وهذه الظاهرة تمس بالنظام العام بالجزائر ، لذا وجب وضع حد لتوقيفهم.

و قال رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية وحماية حقوق الإنسان إن ظاهرة التسول تمس بسمعة الجزائر، مشير إلى أن اللجنة وجهت دعوة للسلطات المعنية كوزارة الداخلية والتضامن للتدخل بسرعة في محاربة الظاهرة بسرعة وبجدية.

المصدر:الإذاعة الجزائرية

مجتمع