بان كي مون يحث الأطراف السودانية على استئناف المفاوضات بعد فشل المحادثات

حث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون جميع الأطراف في السودان على استئناف المفاوضات بعد الفشل في التوصل إلى اتفاق بشأن وقف الأعمال العدوانية،حسبما ذكرته مصادر إعلامية هذا الخميس. 

وعقدت الحكومة السودانية والمجموعات المسلحة و الأطراف المعارضة في الفترة ما بين الـ 9 والـ14 أوت الجاري آخر جولة للمفاوضات بشأن ترتيبات وقف إطلاق النار في مناطق جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور لكنها انتهت بالفشل. 

وأوضحت المصادر أن بان كي مون حث بشدة جميع الأطراف على استئناف المفاوضات وتجنب أية محاولات لتصعيد النزاعات في هذه المناطق. 

للتذكير اندلع النزاع في دارفور عام 2003 ولا زال القتال بين الجيش السوداني والمجموعات المعارضة في جنوب كردفان والنيل الأزرق  مستمرا منذ عام 2011. 

و تركت هذه النزاعات حوالي 5.8 مليون شخص في السودان  في حاجة إلى مساعدات إنسانية. 

وفي العام الماضي  اقترح الاتحاد الإفريقي  خارطة طريق للخصوم السودانية للتوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار  والمصادقة على حوار وطني بين المشاركين الرئيسيين بالإضافة  الى إمداد المساعدات الإنسانية. 

إلى ذلك وقعت يوم الاثنين الماضي المجموعات المعارضة السودانية اتفاق خارطة طريق الأمر الذي اعتبر إشارة إيجابية لمحادثات السلام،ووقعت الحكومة السودانية الاتفاق في مارس الماضي.

المصدر:وكالات

العالم, افريقيا