إسدال الستار على الألعاب الاولمبية بريو وتسليم المشعل لطوكيو في 2020

أسدل الستار ليلة أمس الأحد، على أكبر محفل رياضي عالمي بريو، بعد 16 يوما من التنافس على التتويج، حيث تم تسليم المشعل لمدينة طوكيو التي ستحتضن الألعاب الاولمبية القادمة 2020. على موسيقى "السمبا" الشهيرة واستعراض تقليدي برازيلي بملعب المركانا.

هذا، واحتضنت مدينة ريو ديجانيرو الألعاب الأولمبية من (5-21 أوت) بنجاح، حيث سلم رئيس بلدية ريو العلم الاولمبي لعمدة مدينة طوكيو مستضيفة ألعاب 2020، كما أثبتت البرازيل قدرتها على رفع التحدي و إبراز ثقافتها في أولى العاب أقيمت بأمريكا اللاتينية في ظل وضع اقتصادي و سياسي حرج.

كما تحصلت الولايات المتحدة الأمريكية على العدد الأكبر من الميداليات الذهبية برصيد 121 ميدالية منها 46 ذهبية في حين تأتي بريطانيا في المرتبة الثانية بـ27 ميدالية ذهبية بينما تأتي الصين في المرتبة الثالثة بـ26 ذهبية .

الجزائر في المرتبة الـ62 عالميا...فضيتين لمخلوفي وأداء رائع لبورعدة

وبالنسبة للجزائر التي شاركت بوفد هام من الرياضيين ضم 64 رياضيا فقد احتلت المرتبة الـ62  في جدول الترتيب  للميداليات للألعاب الاولمبية وبعد الميداليتين الفضيتين التي نالهما العداء توفيق مخلوفي في سباق 800م و1500متر حيث تمكن ابن ولاية سوق أهراس بعد عمل دؤوب وعناء شديد من الظفر بميداليتين فضيتين في هذه المنافسة التي أدخل من خلالها الفرحة إلى قلوب الجزائريين ،وكان مخلوفي قد صرح بأنه راض عن ما قدمه في أولمبياد 2016 مشيرا إلى أن الميدالية الذهبية كانت في متناوله في نهائي سباق 1500 متر ولكن هذه هي اللعبة .

كما قدم العداء الجزائري العربي بورعدة أداء رائعا في أولمبياد ريو حيث احتل المركز الخامس في منافسات العشاري بعد أن جمع 8521 نقطة بعد أن قاتل في 10 اختصاصات طيلة يومين ،، محطما بذلك رقمه الشخصي والرقم الإفريقي الذي يحوزه في منافسات العشاري الذي حققه في بطولة العالم ببكين في 2015 (8461) حيث تجاوزه بـ 60 نقطة، الأمريكي أشتون إيتون توج بالذهبية بعد أن جمع 8893 نقطة محطما الرقم القياسي الأولمبي، فيما توج الفرنسي كيفين ماير بالفضية والكندي وارنر داميان بالبرونزية.

في حين لم يتمكن الملاكم محمد فليسي صاحب الميدالية البرونزية في مونديال الدوحة من الحصول على ميدالية في أولمبياد ريو.

 

 

رياضة, منافسات