الرئيس التركي يعلن عن بدء هجوم داخل العمق السوري

أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان هذا الأربعاء أن تركيا بدأت هجوما داخل العمق السوري يستهدف تنظيم (داعش) الإرهابي والمقاتلين الأكراد لوضع حد للهجمات التي تتعرض لها بلاده.  
 وأطلق على العملية اسم "درع الفرات" وانطلقت في الرابعة من فجر اليوم، وتستهدف وفق الرئيس التركي إرهابيي داعش ووحدات حماية الشعب الميليشيات الكردية التي تعتبرها أنقرة الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني.  
وانطلقت العملية الواسعة بتوغل لسلاح المشاة والمدرعات داخل الأراضي السورية في اتجاه مدينة جرابلس التي يسيطر عليها تنظيم داعش تحت غطاء من مقاتلات إف16 ووحدات من القوات الخاصة التركية تدعمها طائرات حربية للتحالف. 

ويشارك في العملية العسكرية وحدات المشاة والهندسة والدبابات والمدفعية القتالية، إضافة إلى عناصر الدعم اللوجستي وعناصر الدعم الجوي والبري.  
وفي وقت سابق أعلن وزير الداخلية التركي أفكان آلا،أن تركيا ستضمن أمن حدودها ومواطنيها  لذا فهي تقوم بما يجب وتأخذ زمام المبادرة مع وضع الحساسية الدولية في هذا الخصوص بعين الاعتبار.

القوات التركية تقوم بعملية جوية في شمال سوريا لمحاربة تنظيم داعش الارهابي
إلى ذلك قامت طائرات القوات التركية وقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة بعملية اليوم في منطقة جرابلس بشمال سوريا لتطهير الحدود من التنظيم الارهابي (داعش)، وفقا لما ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية.  
و"بدءا من قرابة الساعة الرابعة صباحا (01:00 بتوقيت جرينتش) أرسلت القوات التركية طائرات ومدافع خلال العملية بهدف تطهير الحدود التركية من العناصرالإرهابية ومنع موجة جديدة من اللاجئين وتوصيل المساعدة الإنسانية إلى المدنيين في جرابلس وهى آخر بلدة مهمة في يد الجماعة الارهابية بالقرب من الحدود بين سوريا وتركيا"،حسب ذات المصدر.
وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أمس الثلاثاء إن تركيا ستوفر كل أشكال الدعم للعمليات العسكرية في جرابلس.  
وقبل ساعات من العملية تعرضت بلدة كاركاميس التركية الحدودية لسلسلة من القصف بمدافع الهاون من سوريا وأجبر العديد من سكان البلدة على مغادرة ديارهم.
وكان جاويش أوغلو قد صرح يوم الإثنين بأن مسلحي تنظيم داعش يجب أن يطردوا بالكامل من منطقة الحدود مع سوريا وذلك وسط تقاريرتشير إلى أن المتمردين السوريين يستعدون لشن هجوم للاستيلاء على جرابلس.

المصدر:وكالة الأنباء الجزائرية

العالم