مقتل 79 شخصا أمس في شتى أنحاء سوريا

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الخميس أن 79 شخصا قتلوا بينهم 27 من قوات النظام، و16 مدنيا أمس في شتى أنحاء سوريا. 

وأشار المرصد الذي مقره بلندن إلى أن مقتل ما لا يقل عن 17 عنصرا من تنظيم "داعش" الإرهابي والفصائل المعارضة من جنسيات غير سورية، في اشتباكات وقصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم. 

كما تشمل حصيلة القتلى 6 مقاتلين من الكتائب المقاتلة والكتائب المقاتلة مجهولي الهوية حتى اللحظة، جراء قصف للطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم، وإثر كمائن واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق. 

وقتل ما لا يقل عن 13 من القوات النظامية إثر اشتباكات مع تنظيم داعش، وجبهة النصرة والكتائب المقاتلة واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية وعبوات ناسفة في عدة محافظات.

إلى ذلك أعلنت الأمم المتحدة أمس الأربعاء إن مجلس الأمن الدولي سيناقش تقريرا يوم 30 أوت بخصوص هجمات بالأسلحة  الكيميائية في سوريا قدمته الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

وفي هذا الشأن قال الأمين العام للأمم  المتحدة بان كي مون إنه سلم التقرير الذي يلخص تحقيقا معمقا في 9 حالات مختارة بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا ويقدم النتائج  وفقا لبيان أصدره المتحدث باسمه. 

وذكر البيان أن" الأمين العام يتطلع من مجلس الأمن الدولي بحث التقرير  مضيفا أن " التقرير سيتاح للجمهور قريبا". 

وفي أوت عام 2015  اعتمد المجلس المكون من 15 دولة قرارا لإنشاء آلية تحقيق مشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية لتحديد مرتكبي الهجمات القاتلة بغاز الكلور في سوريا. 

العالم, الشرق الأوسط