احتجاجات وأعمال شغب في الغابون إثر فوز الرئيس على بونغو بولاية جديدة

شهدت ليبرفيل عاصمة الغابون أعمال شغب بعد إعلان نتائج غير نهائية أكدت فوز الرئيس علي بونغو بولاية جديدة أمام المعارض جان بينج الذي اتهم السلطة ب"التزوير".

ووقعت مواجهات بين قوات الأمن ومتظاهرين كانوا يهتفون "علي يجب أن يرحل" وذلك بعيد إعلان وزير الداخلية باكوم موبيليه – بوبيا، النتائج الرسمية غير النهائية للاقتراع. 

واندلعت اضطرابات أيضا في بور جانتي العاصمة الاقتصادية للبلاد التي شهدت أعمال عنف عند انتخاب علي بونغو للمرة الأولى عام 2009.

في غضون ذلك ذكرت أنباء عن مقتل شخص وإصابة أكثر من عشرين آخرين في أعمال شغب تخللت احتجاجات شهدتها ليبرفيل عاصمة الغابون بعد إعلان نتائج  غير نهائية أكدت فوز الرئيس علي بونغو .

من جهته أشاد الرئيس الغابوني علي بونغو اليوم الخميس بمجرى الانتخابات الرئاسية التي جرت في بلاده ووصفها بأنها "مثالية"، مشيرا إلى إجرائها في "سلام وشفافية".

وقال الرئيس بونغو في خطاب ألقاه بعد إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية "أريد أن أعود إلى فوزنا المهم، هذه الانتخابات مثالية"، مشيدا ب"الشعب الغابوني الذي صوت بسلام وشفافية".

وحسب نتائج رسمية غير رسمية، أعيد انتخاب على بونغو لولاية ثانية من 7 سنوات بنسبة 49.80% من الأصوات متقدما على منافسه المعارض جان بينج (48.23%).

المصدر:وكالات

العالم, افريقيا