إدانة 15 شخصا متورطا في الغش في شهادة بكالويا 2016 بأحكام نهائية

كشفت وزيرة التربية نورية بن غبريت الخميس بالجزائر العاصمة أنه تم إدانة 15 شخصا بأحكام نهائية منهم ثلاث إناث من بين المتورطين في الغش في بكالوريا 2016 ،حسب المعلومات المتحصل عليها من وزارة العدل. فيما أكدت بن غبريت الخميس بالجزائر العاصمة أن قطاع التربية "غير معني" بإشكالية التقاعد النسبي فيما يخص سنتي 2016 و2017 بالنظر للجهاز الذي تم وضعه لرزنامة القطاع التي تخضع لترتيبات خاصة".

وأوضحت بن غبريت أنه تم ايداع 16 متهما الحبس المؤقت ،فيما تمت إدانة 15 متهما بأحكام نهائية من بينهم 3 إناث " مشيرة إلى أن "التحريات و التحقيقات القضائية لاتزال سارية ضد 119 شخصا منهم 35 أنثى ".    
وأضافت الوزيرة ان المعلومات المتحصل عليها من وزارة العدل تفيد بأن التحريات التي تمت على مستوى 22 ولاية ،شملت 137 شخصا ،تم ضبطهم في حالة غش منهم 12 مؤطرا و77 مترشحا"، مشيرة أن الإجراءات اتخذت في حق المتورطين في الغش بنشر الأسئلة والأجوبة عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي ،انتحال هوية المترشح ،استعمال الهواتف النقالة و" البلوتوث "و التواطؤ في عمليات الغش (المؤطرين).

قطاع التربية "غير معني" بإشكالية التقاعد النسبي فيما يخص سنتي 2016 و2017

وأوضحت بن غبريت في لقائها مع الشركاء الاجتماعيين (نقابات القطاع وجمعيات أولياء التلاميذ) عشية الدخول المدرسي 2016-2017  أن المشكل لا يطرح بالنسبة لموظفي قطاع التربية خاصة الأساتذة الذين أودعوا ملفات للاستفادة من التقاعد النسبي في 2016 لأن القطاع لديه رزنامة"، مشيرة إلى أن الموظفين الذين قدموا ملفاتهم  ما بين شهري سبتمبر ونوفمبر2015،سيستفيدون من التقاعد في أواخر شهر أوت من السنة المقبلة".
 كما شددت بن غبريت على أن" المشكل لا يطرح "بالنسبة للموظفين الذين سيدعون ملفاتهم مع الدخول المدرسي الحالي،بما أن الملف سيحال للنقاش على مستوى المجلس الشعبي الوطني ،قائلة إن "خروجهم سيكون في نهاية شهر أوت من سنة 2017".
وأضافت الوزيرة أن الموظفين في القطاع يمكنهم أيضا إيداع ملفاتهم في آخر السنة الجارية وسيخضع ذلك للرزنامة التي تم تحديدها مسبقا ،مشددة أن جميع موظفي التربية الوطنية على علم بأن إيداع ملفات التقاعد يكون خلال الثلاثي الأول من السنة الدراسية".
واعتبرت الوزيرة أن حوالي 90 بالمائة من طلبات التقاعد ،تعود للتقاعد النسبي ,معلنة عن تنظيم في "المستقبل القريب" ورشة حول الموضوع مع الشركاء الاجتماعيين،لتحديد النقائص و الإمكانيات المتاحة في هذا المجال إلى غاية أفاق 2030 ،معربة عن أملها في أن يكون النقاش "موضوعي".

من جهته، أعتبر المنسق الوطني لنقابة الكناباست ولهى سليم في تصريح للقناة الإذاعية الأولى ملف التقاعد النسبي بالنسبة لعمال قطاع التربية مكسب يجب المحافظة عليه.

بن غبريت تشرف على تدشين صالون الكتاب المدرسي برياض الفتح

وأشرفت الخميس وزيرة التربية على تدشين صالون الكتاب المدرسي الذي ينظمه الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية ويحتضنه مقام الشهيد بساحة رياض الفتح.

وأوضح المدير العام للديوان الوطني للمطبوعات المدرسية ابراهيم عطوي أن المعرض الوطني للكتاب المدرسي يوفر جميع العناوين وبالكميات اللازمة وبأشعار معقولة مشيرا إلى أن عملية بيع الكتب تنطلق اليوم.

من جهته أكد المدير العام للمعهد الوطني للبحوث التربية ورئيس لجنة الاعتماد والتصديق جيلالي مستاري أن كتب الجيل الثاني الخاصة بالسنة الأولى والثانية ابتدائي ستكون مرفوقة بدفتر أنشطة والتي ستعار للتلميذ طيلة الموسم الدراسي.

وأضاف المتحدث ذاته  أن الكتب الخاصة بالطور الابتدائي هناك كتابين موحدين للسنة الأولى وكتابين  موحدين للسنة الثانية ويتعلق الكتاب الأول بمادة اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية المدنية والكتاب الثاني يختص بمادة الرياضيات والعلوم الطبيعية والتربية التكنولوجية.

المصدر:الإذاعة الجزائرية

الجزائر