حجار للإذاعة: الشبكة الجامعية 2016 -2017 تدعمت بـ 4 معاهد تكنولوجية و 10 مدارس عليا جديدة

أوضح وزير التعليم العالي و البحث العلمي الدكتور الطاهر حجار هذا الأحد أن الشبكة الجامعية لهذه السنة 2016 -2017 تدعمت بإنشاء أربعة معاهد تكنولوجية جديدة تضاف إلى المعاهد الثلاثة الموجودة من قبل، وهذه المعاهد الموجودة على مستوى ورقلة والبويرة وتلمسان تختص في تكوين التخصصات ذات الطابع المهني.

كما أعلن  الطاهر حجار خلال نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى عن تدعيم الشبكة الجامعية بعشر مدارس عليا جديدة والمعروفة سابقا بالمدارس التحضيرية بحيث تكون موزعة عبر الوطن دون العاصمة. 

وأضاف وزير التعليم العالي و البحث العلمي أنه على مستوى الهياكل استلمت الوزارة 99 ألف مقعدا بيداغوجيا جديدا موزعا عبر جامعات الوطن و 55 ألف سرير جديد يضاف إلى ما هو موجود، مشيرا إلى أن عدد الطلبة الجدد يقدر عددهم بمليون و 600 ألف طالب سيكون قرابة النصف منهم أو أقل مقيم في الأحياء الجامعية.

ضرورة تحسين الخدمات الجامعية الاجتماعية

وبخصوص الخدمات الجامعية الاجتماعية أعترف الطاهر حجار بوجود الكثير من النقائص حيث أن بعض المدن الجامعية تعاني من الاكتظاظ و أخرى يوجد بها فائض في الإقامات، مضيفا بالقول " الآن يوجد طالبين في غرفة ونسعى  لكي يكون مستقبلا كل طالب في غرفة ،كما أكد حجار على وجود برنامج يخص الصيانة المستمرة للهياكل القديمة.

و بخصوص النقل الجامعي أبرز المتحدث ذاته توفر وسائل النقل حيث تم تخصيص خطوط محددة وفق مخطط معين .

فتح 3كليات للطب بالجنوب

و كشف وزير التعليم العالي و البحث العلمي أنه تم فتح ثلاث كليات للطب بالجنوب في كل من ورقلة و الأغواط و بشار، مشيرا إلى أن كل مناطق الوطن لها نفس الاهتمام حيث توجد فيها تخصصات معينة بطريقة موضوعية وعلمية.

 إعادة انتشار الخارطة الجامعية

من جهة أخرى أكد الطاهر حجار أن الخارطة الجامعية الحالية لكل التخصصات عبر كل الولايات سيكون لها إعادة انتشار بطريقة براغماتية وهذا بعد دراسة موضوعية فمثلا جامعة العلوم السياسية لا تتطلب أن تكون  موجودة في كل مكان، أما بعض التخصصات فيتطلب وجودها عبر كل جامعات الوطن و كمثال تخصص الإعلام الآلي واللغات الأجنبية -على حد قوله-.

و أشار الوزير في السياق ذاته إلى أن الحوار مستمر بين الوزارة و بين الشركاء حيث هناك لقاءات وطنية عامة كل ثلاثة أشهر مع المنظمات الطلابية ومع النقابات يتم من خلالها اتخاذ القرارات.

 كما تطرق الوزير إلى جملة من القضايا منها مستوى الجامعة الجزائرية ومقارنتها بجامعات أخرى وكذا لغة التدريس وتشجيع تعلم اللغات ، إلى جانب التركيز على جانب الأخلاق في الجامعة بالنسبة للدفعة الجديدة من الطلبة ، و كذا إلى النشاطات الجامعية الرياضية والثقافية كاشفا عن انطلاق النشاطات الرياضية بدءا من شهر أكتوبر لخلق تنافس بين الجامعات تكون محفزة بجوائز، كما عرج الوزير إلى الاتفاق مع تونس وتخصيص 100 منحة لكل طرف في مجال الدكتوراه .

 

 المصدر: الإذاعة الجزائرية / مباركة بن عمراوي

 

 

 

الجزائر